بلومبرج: أرامكو تعتزم شراء حصة في منشأة للغاز المسال خارج السعودية

الخميس 2 مارس 2023 05:40 ص

كشفت وكالة "بلومبرج"، عن اعتزام شركة أرامكو السعودية شراء حصة في منشأة للغاز الطبيعي المسال خارج المملكة مع تزايد الطلب العالمي على الوقود جراء الأزمة الأوكرانية.

وقالت الوكالة نقلا عن مصادر لم تسمها، إن "أرامكو" تجري مناقشات مبكرة مع مطوري مصانع الغاز الطبيعي المسال لشراء حصة وتأمين الإمدادات من خلال اتفاقية شراء.

ومن المقرر أن يرتفع استهلاك الغاز الطبيعي المسال في السنوات المقبلة مع اندفاع أوروبا لاستبدال الغاز عبر الأنابيب من روسيا وتوقع دول مثل الصين والهند زيادة الواردات.

كما تضاعفت قيمة التجارة العالمية للغاز الطبيعي المسال العام الماضي إلى أكثر من 450 مليار دولار، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية.

وقال أحد المصادر، إن "أرامكو" تدرس مشاريع في الولايات المتحدة وآسيا. فيما قال شخص آخر إن تفضيلها سيكون لمنشأة يمكنها بسهولة شحن الوقود شديد البرودة إلى آسيا، أكبر سوق في العالم.

وذكرت "بلومبرج"، أن الحصول على حصة في مصنع للغاز الطبيعي المسال مع صفقة توريد من شأنه أن يساعد "أرامكو" في تحقيق هدفها المتمثل في التنويع بما يتجاوز إنتاج النفط والغاز إلى عالم تجارة الطاقة المربح.

على الجانب الآخر، قالت شركة "شل" في تقرير الشهر الماضي إن هناك حاجة إلى مزيد من الاستثمار في مشروعات التسييل لتجنب اتساع فجوة إمداد الغاز الطبيعي المسال في وقت لاحق من هذا العقد.

ونظرت "أرامكو" سابقاً في الدخول في الغاز الطبيعي المسال في عام 2019، وبحثت شراء 25% من منشأة "بورت آرثر" التابعة لشركة "سيمبرا إنرجي" في تكساس. لكنها تراجعت بعدما ألقت جائحة فيروس كورونا بثقلها على الطلب على الطاقة.

وتحوز السعودية على بعض من أكبر احتياطيات الغاز في العالم، على الرغم من أنها تُستخدم بشكل أساسي في السوق المحلية.

وبحسب "بلومبرج"، فإن "أرامكو" تخطط لإنفاق حوالي 100 مليار دولار في العقد المقبل لتعزيز إنتاج الغاز في المملكة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أرامكو أزمة الطاقة العالمية الغاز المسال السعودية الغاز

أرامكو توقع اتفاقا ضخما لاستئجار وإعادة تأجير خطوط الغاز مع تحالف عالمي

أرامكو توقع خطاب نوايا لإطلاق شركة عالمية لتقنيات نقل الحركة

أرامكو تجري محادثات بشأن صفقة غاز سعودية بقيمة 10 مليارات دولار

أرامكو: نخطط لزيادة إنتاج الغاز المسال إلى 60% بحلول عام 2030