حمد بن جاسم: السلام مع إسرائيل بحاجة لقادة مثل رابين والتطبيع لن يحل المشكلة

الخميس 2 مارس 2023 06:33 ص

قال رئيس وزراء قطر الأسبق الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، إن تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين يحتاج إلى قادة تؤمن بذلك من الجانبين مثل رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إسحاق رابين، مشيرا إلى أن اتفاقيات التطبيع مع تل أبيب لن تحل المشكلة.

وكان رابين اغتيل برصاص متطرف إسرائيلي في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 1995 بعد أن توصل لاتفاق أوسلو مع منظمة التحرير الفلسطينية.

وذكر بن جاسم في تصريحات نقلتها وكالة "بلومبرج" أنه يتابع بشكل خاص القضية الفلسطينية وقريب جدا منها.

وأضاف: "حلمي هو أن أرى هذا وقد تم حله.. وأن أرى أننا نعيش مع الإسرائيليين، وأن يعيش الفلسطينيون مع الإسرائيليين في دولة مسالمة".

وتابع المسؤول السابق: "أخبرتهم ذات يوم على سبيل المزاح، إذا اتحدوا أو عملوا معا، يجب أن نخاف منهم".

واستدرك: "لكن هذا يحتاج إلى قادة من الجانبين.. نحن بحاجة إلى رابين آخر.. ونحن بحاجة لرؤية قيادة جديدة لديها التزام من الجانب الفلسطيني".

واستبعد حمد بن جاسم أن تؤدي اتفاقيات إبراهيم (التطبيع) مع إسرائيل إلى حل المشكلة. وقال: "يؤسفني أن أقول هذه الكلمات... لأننا نتحدث عن التطبيع".

واستطرد: "تحدثنا مع الإسرائيليين يوميا عندما كنت في المنصب.. ولكن لبناء فكرة جديدة بدون رؤية أو هدف سلام، من السابق لأوانه القيام بكل هذا ما لم يكن لديك خطة لما يجب القيام به.. لذلك لم توقع قطر على اتفاقيات إبراهيم بعد، وربما لن يتم توقيعها".

وأردف بن جاسم بالقول: "ماذا سنجني من هذا؟ علاقة؟ لدينا علاقة.. كل شخص لديه علاقة مع الإسرائيليين.. نحتاج جميعا أن نتحدث مع الإسرائيليين ونقول لهم، انظروا، نحن نقوم بعمل طبيعي.. سنفعّل السفارات.. لكن دعونا نجلس ونحاول إيجاد الحل على أرض الواقع".

تأتي التصريحات في أعقاب عقد اجتماع أمني خماسي في مدينة العقبة الأردنية، الأحد الماضي، ضم ممثلين عن الولايات المتحدة ومصر والأردن والسلطة الفلسطينية وإسرائيل، لمحاولة تهدئة الأوضاع في فلسطين.

وتشهد فلسطين خصوصا الضفة الغربية والقدس المحتلتين تصعيدا ملحوظا مؤخرا حيث استشهد منذ مطلع العام الجاري67 فلسطينيا بنيران الاحتلال الإسرائيلي مقابل مقتل 14 إسرائيليا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فلسطين الضفة الغربية إسرائيل حمد بن جاسم التطبيع

التصعيد يتواصل.. مقتل إسرائيلي في أريحا وبن غفير يدعو لاغتيال قيادات فلسطينية

حمد بن جاسم: التهديد الأكبر ليس إيران بل سلوك قادة المنطقة (فيديو)

وسط جدل واسع.. بن جاسم يحذر من الواقع العربي السيء والتوسل للتطبيع