أطول مهمة فضائية عربية.. الإماراتي سلطان النيادي ينطلق إلى المحطة الدولية (فيديو)

الخميس 2 مارس 2023 07:52 ص

انطلقت، الخميس، أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، والتي يقوم بها رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي لمدة 6 أشهر على متن محطة الفضاء الدولية ضمن Crew-6.

وقال نائب رئيس الإمارات حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم في تغريدة عبر حسابه في "تويتر": "انطلق ابن الإمارات سلطان النيادي إلى الفضاء اليوم ليكون أول رائد فضاء عربي في مهمة طويلة الأمد تستغرق 6 أشهر لمحطة الفضاء الدولية".

 

فيما قال الرئيس الإماراتي محمد بن زايد: "انطلاقة جديدة لطموح الإمارات يحملها ابنها سلطان النيادي في ثاني مهمة إماراتية لمحطة الفضاء الدولية.. أدعو الله له بالتوفيق والعودة سالماً إلى أهله وبلده".

 

وكان من المقرر أن تنطلق الرحلة يوم الإثنين الماضي، من مركز كيندي للفضاء في ولاية فلوريدا الأمريكية، لكنه جرى تأجيلها إثر خلل تقني يعود إلى "مشكلة في أنظمة التوجيه الأرضية" بحسب وكالة "ناسا".

وحسب تقارير سابقة، من المقرر أن تنطلق الرحلة عبر صاروخ "فالكون 9" وعلى متنه مركبة "دراجون" حاملة النيادي وفريقه، من مجمع الإطلاق رقم "39A" بمركز كينيدي في فلوريدا.

ويقوم النيادي بهذه المهمة إلى جانب الأمريكيين ستيفن بون، ووارن هوبرغ، والروسي أندري فيدياييف. 

وهذه الرحلة المؤجلة هي "ثاني مهمة إماراتية إلى محطة الفضاء الدولية"، بعد قيام الإماراتي هزاع المنصوري، بأول مهمة عام 2019.

وأطلقت أبوظبي برنامج "الإمارات لرواد الفضاء" في العام 2017، لتطوير دورها الفضائي.

وعند إتمام المهمة الثانية، ستكون الإمارات الدولة الـ11 والأولى غير العضو بمحطة الفضاء الدولية التي ترسل رواد فضاء في مهمة طويلة الأمد إلى المحطة، وفق مركز محمد بن راشد للفضاء في 2 فبراير/شباط الماضي.

وتستهدف الرحلة خلال 4000 ساعة على متن محطة الفضاء الدولية، إجراء النيادي أكثر من 19 تجربة بحثية، بالتعاون مع وكالات فضائية منها "ناسا"، ومن أبرزها نظام القلب وآلام الظهر وجهاز المناعة وعلوم السوائل والنبات ودراسة النوم والإشعاعات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

رحلة فضائية سلطان النيادي الفضاء وكالة ناسا الإمارات

الإماراتي النيادي ينشر مشاهد لمناطق في الخليج التقطها من الفضاء (فيديو)