بعد رفع أسعار المحروقات.. السيسي يعلن زيادة الحد الأدنى للأجور

الخميس 2 مارس 2023 04:04 م

بعد ساعات من إعلان زيادة في أسعار المحروقات، وجّه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الحكومة بالتنفيذ الفوري لحزمة من الإجراءات الاقتصادية، منها زيادة الحد الأدنى للأجور ورفع المعاشات وحد الإعفاء الضريبي.

وتهدف قرارات السيسي التي أشار إليها في كلمة ألقاها بمحافظة المنيا (جنوب القاهرة)، إلى مواجهة الضغوط الاقتصادية على المواطنين، معتبرا أن "جودة حياة المصريين هي الهدف المحدد الذي لا تحيد عنه الدولة"، حسب قوله.

وتضمنت حزمة الإجراءات التي وجّه السيسي الحكومة بتنفيذها بشكل فوري، التعجيل بإعداد حزمة لتحسين دخول العاملين بالجهاز الإداري للدولة وأصحاب الكادرات الخاصة، اعتبارا من أول أبريل/نيسان 2023، بحيث يزداد بموجبها دخل الموظف بحد أدنى 1000 جنيه (32.5 دولارا) شهريا.

كما أمر السيسي بزيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين بالدولة، بزيادة المعاشات لأصحابها والمستفيدين عنهم بنسبة 15%، اعتبارا من أول أبريل/نيسان 2023.

ورفع كذلك حد الإعفاء الضريبي على الدخل السنوي من 24 ألف جنيه (780 دولارا) إلى 30 ألف جنيه (975 دولارا) سنويا، اعتبارا من أول أبريل/نيسان 2023.

وأمر أيضا بزيادة الفئات المالية الممنوحة للمستفيدين من برامج "تكافل وكرامة" بنسبة 25%؜ شهريا، اعتبارا من أول أبريل/نيسان 2023.

جاء حديث السيسي، بعد ساعات من إعلان لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية التابعة لوزارة البترول المصري، زيادة جديدة في أسعار الوقود بنسبة تزيد عن 10%.

كما جاءت هذه القرارات بالتزامن مع توقعات بتخفيض جديد لقيمة الجنيه، خلال أسبوعين، في إطار موجة رابعة لتعويم العملة المحلية خلال عام واحد، قد تهبط بها سريعاً إلى 35 جنيهاً مقابل الدولار.

وتأتي هذه الزيادات المتلاحقة في أسعار المحروقات أو التخفيض في قيمة العملة، استجابة للشروط المذعنة التي فرضها صندوق النقد الدولي على القاهرة ضمن برنامج الإصلاح المزعوم كأحد الاشتراطات لحصول المصريين على القروض التي أرهقت الميزانية المصرية وحولت معظم مخصصتها لخدمة الدين، فوائد وأقساط.

وتتزامن كذلك في وقت يعاني فيه المصريون من أوضاع معيشية صعبة، وسط ارتفاع جنوني في أسعار السلع والخدمات وقفزات كبيرة في معدلات التضخم والبطالة وتراجع حجم المدخرات، فضلًا عن توجيه معظم موارد الدولة لخدمة الدين الذي وصل إلى مستويات تاريخية غير مسبوقة في ظل غياب خطط التنمية الشاملة.

ومع قدوم شهر رمضان المبارك، الذي يحتل مكانة كبيرة لدى المصريين تحديدًا، تزداد المعاناة وتتفاقم لما اعتاده أبناء المحروسة خلال هذا الشهر من طقوس وعادات وتقاليد غذائية واجتماعية ستتأثر بلا شك بالزيادات الجديدة التي شهدتها المحروقات التي تتشابك مع كل مجالات الحياة اليومية للمواطن، ما قد يُفقد الكثيرون فرحة الشهر وتقلص مظاهر الاستعداد له وسط قلة الحيلة التي يعاني منها معظم الشعب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر أسعار المحروقات الحد الأدنى للأجور معاشات

"ستتبعه قرارات مؤلمة".. مصريون قلقون من قرار السيسي رفع الحد الأدنى للأجور

الكشري لم يعد في متناول الجميع.. ارتفاع أسعار الغذاء في مصر

انتقادات لزيادة الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص بمصر.. 11% أمام 150% غلاء