وزيرة تونسية سابقة تزور الأقصى وتثير جدلا واسعا.. ما القصة؟

الجمعة 3 مارس 2023 09:18 م

تسببت زيارة وزيرة المرأة التونسية السابقة سهام بادي إلى القدس، في جدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط غضب واسع لتصرف المسؤولة السابقة.

ونشرت سهام بادي صورا لها أمام المسجد الأقصى، حيث تقوم حاليا بجولة في عدد من المدن الفلسطينية، حيث قالت في لقاء مع وكالة "معا" الإخبارية، إنها حققت أخيرا حلما يراودها منذ الطفولة ويتمثل بزيارة فلسطين.

وفي صورتها أمام المسجد الأقصى، علقت سهام بالقول: "صباح النور صباح الصمود والإصرار".

وأثارت الزيارة غضبا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط اتهامات بـ"التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي"، على اعتبار أن الدخول للمسجد يتطلب موافقتها.

كما أصدرت الحملة التونسية لمقاومة التطبيع مع إسرائيل بيانا، انتقدت فيه ما قامت به الوزيرة السابقة: "تنشر سهام بادي على صفحتها زيارتها التطبيعية للأراضي المحتلة بكل وقاحة، مستغلة المكانة الدينية للمسجد الأقصى لتبرير فعلتها".

واستنكر البيان "مثل هذه الزيارات التطبيعية ونعتبر دخول أي عربي للأراضي المحتلة بموافقة صهيونية تطبيعا وعمالة مهما حاولوا تسويغها باسم السياحة الدينية وإسناد الشعب الفلسطيني".

وتثير زيارات وفود وشخصيات عربية وإسلامية متكررة بدعوات من السلطة الفلسطينية لمدينة القدس التي تسيطر عليها إسرائيل منذ يونيو/حزيران 1967، حالة من الجدل الحاد، بين مؤيد ومعارض لها بقوة، ويطالب بوقفها.

ففي حين يرى مؤيدو هذه الزيارات أن من شأنها تقديم دعم سياسي ومالي لمدينة القدس، يرى معارضو هذه الزيارات أنها تؤدي إلى تطبيع العلاقات بين الدول والشعوب العربية والإسلامية وإسرائيل، لأنها تتم بتأشيرات وتصاريح دخول صادرة عن الجيش الإسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القدس فلسطين وزيرة تونسية زيارة القدس