إيران: اجتماع قريب مع الكويت لحل قضية الحدود البحرية

الثلاثاء 7 مارس 2023 08:59 ص

أعلنت إيران، أنها ستعقد اجتماعا قريبا مع الكويت في العاصمة طهران، لحل قضية الحدود البحرية بين البلدين.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إسنا" عبر موقعها الإلكتروني عن السفير الإيراني لدى الكويت، محمد إيراني، قوله إن الاجتماع سيعقد في المستقبل القريب.

وأفادت بأن تصريحاته جاءت عقب لقائه نائب وزير الخارجية الكويتي منصور العتيبي.

وكانت وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، قالت الأحد، إن العتيبي استقبل السفير الإيراني لدى الكويت، وبحثا سويا علاقات التعاون بين بلديهما، وسبل تطويرها في المجالات كافة.
 

وفي أبريل/ نيسان 2022 قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن وزير الخارجية الكويتي الشيخ "أحمد ناصر المحمد الصباح"، أبلغ نظيره الإيراني، "حسين أمير عبداللهيان"، خلال اتصال هاتفي استعداد بلاده لاستئناف المحادثات مع إيران لتحديد الحدود المائية بين البلدين.

وتملك الكويت وإيران علاقات دبلوماسية واقتصادية تاريخية، لكن خلافاً اشتعل مؤخراً بين البلدين على خلفية زعم طهران وجود حق لها في حقل "الدرة" الغازي على الحدود بين الكويت والسعودية.

وفي أغسطس/ آب 2022، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن "السفير الكويتي الجديد لدى طهران، بدر عبد الله المنيخ، قدم أوراق اعتماده لوزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ليبدأ أداء مهامه الدبلوماسية سفيرا لبلاده في إيران".

وجاء تعيين الكويت سفيرها الجديد بعد أكثر من ست سنوات من استدعاء كبير مبعوثيها إلى طهران، تضامنا مع السعودية بعد أن قطعت العلاقات مع إيران في 2016.

ومنتصف فبراير/ شباط الماضي أكدت إيران في تصريحات لسفيرها بالكويت، أن العلاقة بين البلدين بدأت تستعيد مسارها الطبيعي من جديد، مؤكدة أنها حققت تقدما جيدا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الكويت الحدود الكويتية الإيرانية محمد إيراني ترسيم الحدود

إيران: الكويت أبدت استعدادها لاستئناف محادثات الحدود المائية

الكويت وإيران تعقدان جلسة مباحثات لترسيم الحدود البحرية