إيران: العلاقة مع الكويت بدأت تستعيد مسارها الطبيعي

الثلاثاء 14 فبراير 2023 09:15 ص

أكدت إيران، أن علاقتها مع الكويت بدأت تستعيد مسارها الطبيعي من جديد، مؤكدة أنها حققت تقدما جيدا.

جاء ذلك في كلمة للسفير الإيراني لدى الكويت "محمد إيراني"، خلال الاحتفال بذكرى الثورة الإسلامية الذي أقامته السفارة مساء الأحد، بحضور مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا بوزارة الخارجية السفير "سميح جوهر حيات"، وعدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية، وحسب ما نقلته صحيفة "الراي" المحلية.

وأشاد السفير "إيراني" بالعلاقات الودية التي تجمع بلاده مع الكويت، لافتاً إلى أن العلاقات بدأت تستعيد مسارها الطبيعي من جديد، وبالتدريج بعد فترة الجائحة.

وقال "إيراني" إن "قادة البلدين يؤكدون تعزيز هذه العلاقات، وإنها تشهد اليوم عقد اجتماعات اللجان المشتركة في المواضيع القنصلية والقانونية وخفر السواحل ومكافحة المخدرات، وحققت تقدماً جيداً".

وأضاف: "في العام الماضي زار إيران أكثر من 80 ألف كويتي عبر رحلات جوية مباشرة".

وفي أغسطس/ آب الماضي أعادت الكويت سفيرها إلى إيران، بعد 7 سنوات من سحبه على خلفية أزمة دبلوماسية بين طهران وعواصم الخليج.

وكانت الكويت من بين الدول الخليجية والعربية التي سحبت سفيرها من إيران، بعد الاعتداء على السفارة السعودية في طهران وقنصليتها العامة في مشهد، وممارسة التخريب واضرام النيران فيهما، عام 2016.

وترتبط الكويت بعلاقات معتدلة مع إيران، وتسعى باستمرار لتخفيف التوترات في المنطقة، وسبق أن طرحت وساطة لتقريب وجهات النظر بين طهران ودول الخليج.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الكويت إيران علاقات الكويت وإيران محمد إيراني

بعد 7 سنوات.. الكويت تعيد سفيرها إلى إيران

إيران: اجتماع قريب مع الكويت لحل قضية الحدود البحرية

الكويت وإيران تعقدان جلسة مباحثات لترسيم الحدود البحرية