ستراتفور: حزب الله يدعم مرشحا للرئاسة لا يحظى بشعبية بسبب أمريكا وفرنسا

الأربعاء 8 مارس 2023 04:25 م

علق مركز "ستراتفور" البحثي (غير حكومي)، على إعلان الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله دعم حزبه لوصول النائب والوزير السابق سليمان فرنجية إلى سدة الرئاسة في لبنان، وهو المنصب الشاغر منذ 4 أشهر في البلاد الغارقة في انهيار اقتصادي متسارع.

وذكر المركز في تقرير أن اختيار حزب الله لفرنجية، الذي لا يحظى بشعبية، راجع إلى أن الحزب لن يقبل رئيسًا مدعومًا من الخارج، خاصة من القوى الدولية المناهضة للحزب، في إشارة واضحة إلى المنافس الرئيسي الآخر، قائد الجيش اللبناني الجنرال جوزيف عون، الذي يتمتع بعلاقات حميمة مع الولايات المتحدة وفرنسا.

وأوضح المركز أنه من المستبعد أن يصبح فرنجية الرئيس الجديد للبنان بسبب افتقاره للدعم الأوسع من الأطراف السياسية في لبنان، لكن في المقابل فإن قائد الجيش أو شخص مدعوم من كتلة غير حزب الله في البرلمان يمكن أن يصبح رئيسًا إذا عرضوا على الحزب وحلفائه تنازلات كبيرة عندما يتعلق الأمر بمجلس الوزراء.

وحتى تتوصل الكتل إلى حل وسط، ستبقى الحكومة محدودة في قدرتها على إجراء إصلاحات من شأنها أن تساعد في تخفيف الأزمة الاقتصادية في البلاد.

وأشار المركز إلى أنه في حين أن منصب الرئيس رمزي إلى حد كبير لكنه يلعب دورا إجرائيا في مجلس النواب، حيث يقوم بالتوقيع على التشريعات، ويملك صلاحية حل البرلمان وتعيين رؤساء الوزراء وحكوماتهم.

وفشلت السلطات حتى الآن في تنفيذ إصلاحات يشترطها المجتمع الدولي لتقديم الدعم من أجل وقف النزيف الحاصل. وأعلن صندوق النقد الدولي في أبريل/نيسان توصله إلى اتفاق مبدئي مع لبنان على خطة مساعدة بقيمة ثلاثة مليارات دولار على أربع سنوات، لكن تطبيقها مرتبط بالتزام السلطات تنفيذ إصلاحات مسبقة، بينها توحيد أسعار الصرف.

المصدر | ستراتفور- ترحمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان رئيس لبنان حزب الله

معهد واشنطن: حان الوقت لوضع سياسة جديدة تجاه حزب الله