بيع الجنسية المصرية.. قرار حكومي يثير جدلا واسعا

الأربعاء 8 مارس 2023 06:43 م

أثار قرار أصدرته الحكومة المصرية يتيح بيع الجنسية للأجانب مقابل ودائع مالية جدلا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأصدر رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي قرارا بتعديل الشروط والإجراءات المالية لمنح الجنسية المصرية للمستثمرين الأجانب مقابل شراء المنشآت أو الاستثمار في الشركات أو إيداع مبالغ مالية بالدولار، تضمن تسهيل تلك الشروط بشكل ملحوظ، سعيا لجذب المزيد من العملة الصعبة.

كما نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الأربعاء، القرار المتعلق بتنظيم حالات الجنسية المصرية للأجانب، وقسمتها إلى 4 حالات رئيسية.

وبالنسبة للحالة الأولى، وتتعلق بشراء عقار مملوك للدولة أو لغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة، ينص القرار على تخفيض المبلغ المطلوب من 500 ألف دولار إلى 300 ألف دولار.

وبالنسبة للحالة الثانية، التي تتمثل في إنشاء مشروع استثماري أو المشاركة فيه، فينص القرار على أن يكون ذلك بمبلغ 350 ألف دولار، مع إيداع مبلغ 100 ألف دولار كإيرادات مباشرة لا ترد.

أما الحالة الثالثة الخاصة بمنح الجنسية مقابل الوديعة المباشرة، فينص بشأنها القرار على إيداع مبلغ 500 ألف دولار سواء بتحويل بنكي أو من الداخل مع إثبات دخول المبلغ من منفذ جمركي، على أن تكون الوديعة لمدة 3 سنوات فقط، تسترد بعدها بسعر الصرف المعلن وقتها بدون فوائد.

وبخصوص الحالة الرابعة الخاصة بمنح الجنسية مقابل إيداع إيرادات مباشرة لصالح الخزانة العامة ولا ترد، فبقي المبلغ كما هو 250 ألف دولار، مع إمكانية سداده من الخارج أو من الداخل مع إثبات دخوله من منفذ جمركي.

وكان وسم الجنسية المصرية من الأعلى تداولا في منصة "تويتر" خلال الساعات الماضية، بعد صدور القرار.

وعبر ناشطون عن استهجانهم للقرار واعتبرا أن بيع الجنسية مقابل أموال مساس بهوية البلاد وإساءة لتاريخها.

بينما رأى آخرون أن منح الجنسية للمستثمرين لا مشكلة فيه باعتبار أنه "مطبق في جميع الدول".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الجنسية المصرية بيع الجنسية مصطفى مدبولي تريند مصر

مقابل الدولار.. غضب وسخرية لبيع مصر جنسيتها للأجانب

جدل في مصر ومخاوف من منح الجنسية لإسرائيليين

الوزراء المصري يوافق على قانون يمنح تسهيلات للحصول على الجنسية