الناتج المحلي السعودي تريليون دولار.. ثناء بتويتر على تحقيق هدف 2025 في 2022

الخميس 9 مارس 2023 01:51 م

تفاعل سعوديون عبر مواقع التواصل مع ما أعلنته الهيئة العامة للإحصاء في المملكة، الخميس، حول تحقيق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسعودية خلال عام 2022 معدل نمو 8.7%، هو الأعلى منذ 11 عاما، في حين بلغ بالأسعار الجارية أكثر من تريليون دولار أمريكي للمرة الأولى.

وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، الخميس، ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة بنسبة 5.5% في الربع الرابع من 2022، على أساس سنوي.

فيما نما الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسمياً بنسبة 1.3% في الربع الرابع من العام الماضي، بالمقارنة على أساس ربعي.

واحتل وسم #الاقتصاد_السعودي_الأعلى_نمو، قائمة الأعلى تداولا في "تويتر" بالمملكة، عقب الإعلان، حيث أثنى مشاركون في الوسم على تلك الأرقام، معتبرين أنها تعكس نجاحا لرؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لاسيما في مجال تنويع الاقتصاد وعدم قصره على إيرادات النفط، فيما قال آخرون إن هذه الأرقام تنعكس بالإيجاب على تنامي نفوذ السعودية الإقليمي والدولي.

وقال الإعلامي السعودي عبدالله البندر إن هذه الإحصائية تظهر أن مستهدف الوصول إلى ناتج محلي بقيمة تريليون دولار، والذي كان مستهدفا تحقيقه عام 2025، قد تحقق قبل ذلك الوقت بثلاثة سنوات كاملة، مرجعا السبب إلى قوة القطاع غير النفطي ودعمه للاقتصاد بشكل متسارع.

وكانت الهيئة السعودية للإحصاء أرجعت هذا النمو إلى الارتفاع في الأنشطة غير النفطية بمعدل 6.2% على أساس سنوي، و1.3% على أساس ربعي، فيما بلغ النمو في الأنشطة النفطية 6.1% على أساس سنوي، بينما شهدت انخفاضاً قدره 0.3% على أساس ربعي.

واقتبس مستخدم آخر كلمة سابقة لولي العهد السعودي طالب خلالها المواطنين بالنظر إلى لغة الأرقام ليتبين لهم تطور الاقتصاد في المملكة.

واعتبر ثالث أن الأرقام الجديدة هي نتيجة اهتمام محمد بن سلمان بتعظيم الناتج المحلي للمملكة، ليتحول إلى النواة الأساسية  التي تحرك الاقتصاد السعودي وتبعده عن الاعتماد على مداخيل النفط.

وأرفق مقطع فيديو لولي العهد السعودي وهو يستعرض جهوده لتطوير الصناعات والمنتجات المحلية السعودية، للوصول إلى هذا الهدف.

وأثنى مشاركون على تركيز الحكومة السعودية على تعظيم قدرة المنتج المحلي على المنافسة، عبر الاستعانة به وعدم المبادرة إلى تفضيل المنتج المستورد، وأثر ذلك الإيجابي على دورة الاستثمار بالداخل السعودي.

وتداول كثيرون مقطع فيديو يظهر أهمية هذا الترابط.

وأوضح آخرون أن وصول الناتج المحلي السعودي إلى تريليون دولار يظهر فاعلية رؤية 2030 التي وضعها ابن سلمان، في امتصاص الأزمات العالمية وعدم تحولها إلى نقطة ضعف للاقتصاد السعودي، كما فعلت تلك الأزمات باقتصادات أخرى

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الناتج المحلي السعودي الاقتصاد السعودي محمد بن سلمان تريليون دولار الاقتصاد غير النفطي

فوربس تنشر أسماء أكثر 10 شركات ابتكارا في السعودية وتثني على التحول الاقتصادي بالمملكة

مودرن دبلوماسي: السعودية حققت تحولا اقتصاديا إعجازيا.. 5 محاور للفهم