موقوف في الإمارات.. العراق يسعى لجلب مسؤول حكومي أدين بالفساد

الجمعة 10 مارس 2023 02:34 م

يسعى العراق إلى جلب مدير عام أسبق في وزارة الصحة، من الإمارات، التي أوقفته الشهر الماضي، بعد صدور حكم قضائي جديد يدينه في قضايا فساد.

وقضت محكمة جنح الحلة المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة، الخميس حكما غيابياً جديدا يقضي بالحبس الشديد لمُدَّة عامين بحق المدير العام لدائرة صحَّة بابل الأسبق (لم تذكر اسمه)، لتعُّمده إحداث الضرر بأموال ومصالح الدولة.

وقالت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة العراقية (حكومية) في بيان، إنَّ المدان تمَّ إلقاء القبض عليه في الإمارات، والهيئة بصدد جلبه.

وأشار البيان إلى أن الهيئة أعلنت خلال العام الحالي، صدور 4 أحكامٍ غيابيَّةٍ بالحبس الشديد على المدان لإهداره المال العام، وارتكابه مُخالفاتٍ لواجبات وظيفته.

والشهر الماضي، أعلنت هيئة النزاهة العراقية عن القبض على مدير عام أسبق في وزارة الصحة العراقية، داخل الإمارات، بناء على صدور نشرة دولية حمراء.

وتشدد الحكومة العراقية بانتظام على أن مكافحة الفساد وحماية المال العام من أولوياتها، وتضاعف الإعلانات والمبادرات في هذا الاتجاه.

ويعتبر العراق من بين أكثر دول العالم التي تشهد فساداً، وفق مؤشر منظمة الشفافية الدولية على مدى السنوات الماضية.

وفي 23 مايو/أيار 2021، قال الرئيس العراقي السابق برهم صالح، في تصريحات له، إن 150 مليار دولار هُربت من صفقات الفساد إلى الخارج منذ عام 2003.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق فساد مذكرة جلب نشرة حمراء الفساد نزاهة

موقع: زيارة غير معلنة للكاظمي إلى إيران تفجر غضب السلطة الحالية بالعراق.. كيف سيرد؟

العراق والإمارات يبحثان تسليم المطلوبين واسترداد الأموال

العراق يتسلم مسؤولين اثنين مدانين بالفساد بعد هربهما إلى عُمان