جولدمان ساكس يتوقع رفع أسعار الفائدة 300 نقطة في مصر

السبت 11 مارس 2023 05:08 م

قال بنك جولدمان ساكس الأمريكي إن البنك المركزي المصري ربما يضطر إلى رفع أسعار الفائدة بـ300 نقطة أساس عندما خلال اجتماعه في وقت لاحق من الشهر الجاري، بعد أن تجاوز التضخم في فبراير/ شباط الماضي التوقعات بكثير، وفق تقرير لوكالة بلومبرج ترجمه "الخليج الجديد".

وحدد البنك المركزي المصري 30 مارس/ آذار الجاري موعدا لاجتماع لجنة السياسات النقدية الثاني خلال 2023، لتحديد مصير الفائدة والشؤون المالية وأسعار الصرف، بعد أن ارتفع معدل التضخم الأساسي إلى 31.9% خلال الشهر الماضي على أساس سنوي، مقابل 25.8% في يناير/كانون الثاني الماضي.

وكان ارتفاع سعر الفائدة بهذا الحجم سابقة في مصر، حيث اضطرت أيضا إلى خفض قيمة عملتها الجنيه عدة مرات خلال العام الماضي.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، رفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة القياسي على الودائع بـ300 نقطة أساس، وهو أعلى معدل منذ عام 2016، إلى 16.25%، لكنه أبقى عليه منذ ذلك الحين.

واعتبر الخبير الاقتصادي في جولدمان بلندن فاروق سوسة أن "احتواء توقعات التضخم، وخاصة تحسين السيولة المحلية بالعملات الأجنبية لتخفيف الضغط المزمن على الجنيه، سيتطلب من البنك المركزي المصري اتباع سياسة نقدية أكثر صرامة في الأشهر المقبلة".

ولم يستبعد بنك جولدمان في السابق زيادة غير مقررة في أسعار الفائدة كاستجابة للضغوط المتزايدة على التضخم والجنيه.

كما قال اقتصاديون في شركة النعيم للسمسرة، بعد بيانات التضخم الأخيرة، إن البنك المركزي قد يعقد "اجتماعا طارئا" لزيادة الفائدة بين 200 و300  نقطة أساس، بحسب بلومبرج.

وأدى ارتفاع التضخم، وهو الأسرع منذ أكثر من خمس سنوات، إلى تحويل تكاليف الاقتراض الرسمية في مصر إلى سلبية للغاية عند تعديلها لمراعاة التضخم.

ارتفاع أسعار الغذاء

وفي فبراير/ شباط الماضي، فاجأت لجنة السياسات النقدية الأسواق بالإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير، قائلة إنها كانت تقّيم تأثير 800 نقطة أساس من الزيادات في 2022. وتستهدف مصر تضخما بنسبة 7% زائد أو ناقص نقطتين مئويتين بحلول الربع الأخير من 2024.

لكن أسعار المستهلك ارتفعت في فبراير/ شباط الماضي بمعدل سنوي 31.9%، مع ارتفاع أسعار الغذاء بوتيرة قياسية.

وفقد الجنيه نحو نصف قيمته منذ مارس/ آذار 2022، حيث تكافح مصر مع أسوأ نقص في العملات الأجنبية منذ سنوات.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وافق صندوق النقد الدولي على قرض بقيمة 3 مليارات دولار لمصر، بشرط الالتزام الكامل بإصلاحات تشمل التحول إلى سعر صرف أكثر مرونة للجنيه.

وقال سوسة إن "خطر حدوث مزيد من الضعف في الجنيه على المدى القريب مرتفع، لا سيما في سياق المراجعة الأولى في إطار برنامج صندوق النقد الدولي والمقررة الشهر الجاري".

المصدر | بلومبرج - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر أسعار الفائدة جولدمان ساكس البنك المركزي التضخم

مع تضخم قياسي.. ما هي نسبة رفع الفائدة المتوقعة من المركزي المصري؟

الأعلى منذ 2017.. المركزي المصري يرفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس

رفع أسعار الفائدة يثير غضب المصريين.. وناشطون: القادم أسوأ

بلومبرج تتوقع زيادة أكبر في أسعار الفائدة لمكافحة التضخم في مصر