طهران: التقارب الإيجابي قد يصل لدول أخرى مثل البحرين

الاثنين 13 مارس 2023 09:12 م

أعربت إيران عن أملها في استئناف علاقاتها مع البحرين، وذلك بعد التقارب الأخير بين طهران والرياض.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي بطهران: "لحسن الحظ، مع الأجواء الإيجابية التي نراها في المنطقة، يمكن أن يحدث هذا التطور الإيجابي مع دول أخرى في المنطقة، بما في ذلك البحرين".

وأضاف أن "هذا التطور الدبلوماسي المهم يمكن أن يكون له آثار ونتائج إيجابية في العلاقات الإقليمية بين الدول الموجودة في هذه الجغرافيا المشتركة"، موضحا أن "العلاقات بين إيران والبحرين ليست استثناءً من هذا المبدأ".

وأوضح كنعاني أن "استئناف العلاقات السياسية بين إيران والسعودية يظهر فاعلية ونجاح الحل الدبلوماسي لتسوية الخلافات".

وقطعت البحرين علاقاتها مع إيران عام 2016 دعما للسعودية؛ على إثر مهاجمة محتجين إيرانيين البعثات الدبلوماسية للمملكة في طهران ومشهد، بعدما أعدمت رجل الدين الشيعي المعارض، نمر النمر.

وقامت دول خليجية أخرى بينها الإمارات والكويت، إثر ذلك، بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران لدعم الرياض.

وجاءت تصريحات كنعاني بشأن البحرين، بعدما أعلنت إيران والسعودية، يوم الجمعة الماضي، في بيان مشترك، الاتفاق على استئناف العلاقات الثنائية بين البلدين بمبادرة صينية.

وفي السياق، قال كنعاني إن "وزارتي خارجية السعودية وإيران تعملان على التحضير للاتصالات واللقاءات بين وزيري خارجية البلدين، ونأمل أن يتم ذلك في المستقبل القريب، بناء على النوايا الحسنة الموجودة"، حسبما نقلت عنه وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا).

وبيّن أن "التخطيطات في هذا الشأن جارية عبر القنوات الدبلوماسية وسيتم الإعلان عن الاتفاقيات في هذا الشأن عندما يحين وقتها".

وفيما يتعلق بمكان عقد اللقاء بين وزيري الخارجية، قال المتحدث: "لا يوجد عائق أمام عقد لقاء وحوار مباشر بين وزيري خارجية البلدين في كل من السعودية وإيران".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية البحرين ناصر كنعاني

البحرين: إيران تستضيف وتدعم تنظيمين استهدفا أمننا

بعد السعودية.. إيران تجري مباحثات مباشرة مع البحرين لاستعادة العلاقات

بعد السعودية.. البحرين تستعد لإعادة العلاقات مع إيران