استقالة وزير الداخلية التونسي توفيق شرف الدين (فيديو)

الجمعة 17 مارس 2023 07:33 م

أعلن وزير الداخلية التونسي توفيق شرف الدين، الجمعة، استقالته من منصبه لأسباب "عائلية وشخصية" مؤكدا أن الرئيس قيس سعيد وافق عليها.

وقال شرف الدين في تصريحات للصحفيين: "تصريحي هذا سيكون الأخير لي وأنا في منصب وزير الداخلية، الأمانة ساقتني إلى وزارة الداخلية التي كانت شرفا وثقة كبيرة من السيد الرئيس، كما لم تكن هذه المسؤولية هينة".

وأضاف: "كان علي أن أكون قديسا أحيانا وراهبا أحيانا أخرى، وجنديا لا ينزع بزته العسكرية في أحيان كثيرة، والأمانة أيضا شاءت أن أخلع عن نفسي الآن رداء وزارة الداخلية وهذا بإذن من السيد رئيس الجمهورية".

وأرجع قراره إلى "أسباب عائلية وشخصية ... يتعين علي الاعتناء بابني بعد وفاة زوجتي (في يونيو/ حزيران 2022)"، دون تفاصيل إضافية.

والأسبوع الماضي أدلى شرف الدين بتصريحات أثارت جدلا كبيرا قال فيها إن "رجال الإعلام لا يستحقون هذه التسمية (خسارة فيهم هذه الكلمة)، معتبرا أنهم مرتزقة، ورجال الأعمال والنقابيون والأحزاب باعوا الوطن وتحالفوا ضد الشعب التونسي.. إنهم خونة" على حد تعبيره.

وأضاف شرف الدين، في تصريحاته بمناسبة إحياء الذكرى السابعة "لملحمة بن قردان"، (أحداث إرهابية)، "هناك أشخاص يعرفون جيدًا صدق الرئيس ولكن يبيعون ويشترون بعيون تكاد تدمع على تونس ويغالطون الشعب عبر وسائل الإعلام (..) الشعب التونسي ناضج ولم يعد في حاجة إلى وسائل الإعلام".

وقوبلت تصريحاته حينها باستنكار ورفض واسع من جهات واسعة في البلاد.

وشرف الدين (54 عاما) محام درس القانون في كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية بداية التسعينيات حيث كان الرئيس سعيّد أستاذا مساعدا في مادة القانون الدستوري.

وسبق له أن شغل منصب وزير الداخلية في حكومة هشام المشيشي بين 2  سبتمبر/ أيلول 2020 و5 يناير/ كانون الثاني 2021، حيث تمت إقالته، قبل أن يعود إلى منصبه ضمن حكومة نجلاء بودن، في 29 سبتمبر 2021 حتى الاستقالة اليوم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

استقالة توفيق شرف الدين استقالة وزير الداخلية التونسي وزير الداخلية التونسي تونس توفيق شرف الدين

تونس.. قيس سعيد يقبل أول استقالة بحكومة نجلاء بودن

والي تونس وأشد مناصري سعيد.. تعيين كمال الفقي وزيرا للداخلية