إيران تكشف عن تأثير إيجابي للمصالحة مع السعودية على النقد الأجنبي

الأحد 19 مارس 2023 07:08 م

كشف البنك المركزي الإيراني أن المصالحة مع السعودية بوساطة صينية أفضت إلى انفراجات جيدة للنقد الأجنبي بالدولة الفارسية.

وذكر المركزي الإيراني في بيان، الأحد، أن "المفاوضات المكثفة لفريق البنك المركزي مع السعودية وتآزُر الجهاز الدبلوماسي مع الفريق الاقتصادي للحكومة، أسفرا عن نتائج إيجابية في التواصل بين البنوك وحققا نتائج ملموسة".

وأشار إلى أن هذه النتائج ستكمل سياسات الصرف الأجنبي للبنك المركزي، من خلال خلق قنوات مالية جديدة، وإنشاء خطوط ائتمان واستثمار للدول العربية، ستضع آفاقاً واضحة لإدارة سوق الصرف الأجنبي في المستقبل القريب.

ولفت إلى أن "الدبلوماسية الاقتصادية للحكومة عبر فتح قنوات مالية جديدة وإنشاء خطوط ائتمان واستثمارات الدول العربية (في إيران) ستفتح آفاقاً جديدة لإدارة سوق العملات في المستقبل القريب".

ولم يشر البنك المركزي الإيراني، في بيانه، إلى طبيعة الاتفاقيات مع كل من السعودية والإمارات، لكنه أكد أنه نتيجة لذلك قام السبت، بضخ 630 مليون درهم إماراتي (171 مليون دولار) في سوق النقد الأجنبي، منوهاً إلى استعداده لتلبية جميع طلبات الحصول على الدرهم.

وتواجه إيران أزمة سيولة في النقد الأجنبي منذ عام 2018؛ على خلفية العقوبات الأمريكية المشددة التي تستهدف جميع مفاصل اقتصادها، وضمنها الصادرات النفطية والتحويلات إلى الداخل.

وفي 10 مارس/ آذار الجاري، أعلنت السعودية وإيران استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وإعادة فتح سفارتيهما في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.

المصدر | الخليج الجديد+وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

إيران البنك المركزي الإيراني الاتفاق السعودي الإيراني المصالحة الإيرانية السعودية النقد الأجنبي

إيران: مكانة مصر رئيسية في العالم العربي.. ونرحب بتطوير العلاقات معها

صفقة السعودية وإيران.. حصاد "المعتدلين" يطلق مرحلة جديدة للشرق الأوسط

بلومبرج: الاتفاق الإيراني السعودي انتصار لطهران على حساب الرياض

وول ستريت جورنال: الصفقة السعودية الإيرانية لن تدعم اقتصاد طهران المترنح