«روحاني»: سنعترف بمن يختاره الشعب السوري رئيسا وفق انتخابات حرة

الأحد 24 يناير 2016 06:01 ص

أكد الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، أن «بلاده ستعترف بمن سيختاره الشعب السوري رئيسا على أساس انتخابات حرة»، معتبرا، أن «الأولوية تكمن في المعركة ضد داعش».

وفي معرض رده على سؤال حول مصير «بشار الأسد»، خلال مقابلة أجراها معه التلفزيون الحكومي الإيطالي وبثها، اليوم الأحد، عشية الزيارة الرسمية التي سيبدأها إلى روما، غدا الإثنين، قال «روحاني»: «ينبغي على البلدان الأجنبية ألا تتدخل في سوريا، ولكن أن تمهّد الطريق للديمقراطية ولانتخابات حرة في البلاد، ومن سيختاره الشعب السوري على أساس تلك الانتخابات سوف ينال الاعتراف من قبلنا».

وتابع: «الأولوية في سوريا لمكافحة الإرهاب والمعركة ضد تنظيم داعش، وهذا يشكل أهمية بالنسبة إلينا، تماما كما يجب أن يكون للبلدان الأخرى».

وأضاف: «هناك حاجة ملحة لبسط الاستقرار والأمن في سوريا، بحيث يتمكن اللاجئون الذين فقدوا منازلهم من العودة إليها، وأن تصبح سوريا بلدا آمنا لشعبها، والأمور الأخرى يمكن أن يتم بحثها في وقت لاحق».

وعبر «روحاني»، عن أمله في أن تسهم الزيارة إلى إيطاليا، بـ«عهد جديد من العلاقات مع أوروبا»، مشيدا بالمواقف «المعتدلة" للحكومة الإيطالية إزاء بلاده».

وفي أول زيارة له إلى أوروبا، يحل «روحاني» في روما اعتبارا من يوم غد الإثنين وتستمر حتى الأربعاء(27 يناير/ كانون ثان)، محادثات سياسية واقتصادية مع كبار المسؤولين الإيطاليين، وفي مقدمتهم رئيس الدولة «سيرجو ماتاريلا»، ورئيس الوزراء «ماتيو رينزي»، بالإضافة إلى البابا فرنسيس في حاضرة الفاتيكان.

وتسعى القوى الكبرى إلى تنظيم مفاوضات بين النظام السوري والمعارضة في محاولة لإنهاء النزاع في سوريا الذي أدى إلى مقتل نحو 300 ألف شخص.

وتنص خارطة الطريق التي اعتمدها مجلس الأمن الدولي على إجراء محادثات بين مختلف أطراف النزاع في 25 يناير/كانون الثاني الجاري، وتشكيل حكومة انتقالية في غضون 6 أشهر وتنظيم انتخابات خلال 18 شهرا.

 

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

روحاني إيران سوريا بشار الأسد

المعارضة السورية: «كيري» يضغط علينا لحضور محادثات جنيف

النص الكامل لاتفاق «بوتين - الأسد» الذي يتيح بقاء روسيا في سوريا إلى الأبد

رحيل الأسد أوائل 2017 بتوافق روسي أمريكي

«بوتين»: سوريا بحاجة إلى دستور جديد وبحث منح اللجوء لـ«الأسد» سابق لأوانه

«داود أوغلو»: روسيا شريكة لـ«الأسد» في ظلم الشعب السوري