السعودية تطلق 6 مبادرات جديدة لتعزيز أمنها السيبراني

الأحد 19 مارس 2023 09:50 م

أطلقت المملكة العربية السعودية، الأحد، عدة مبادرات جديدة في مجال الأمن السيبراني، وذلك خلال استضافتها النسخة الأولى من حدثها المعلوماتي البارز "الملتقى الوطني للأمن السيبراني".

وتحت شعار "الأمن السيبراني دفاع وتمكين وتنمية"، عقدت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني السعودية، ملتقاها الذي تم خلاله الكشف عن 6 إطلاقات لتعزيز المنظومة في المملكة.

وشملت تلك الإطلاقات خدمات استقصاء التهديدات السيبرانية، وإضافة خدمات جديدة في البوابة الوطنية لخدمات الأمن السيبراني "حصين"، وحزمة التمكن السيبراني، والبرنامج الوطني للتوعية بالأمن السيبراني "آمن" بالشراكة الاستراتيجية مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك".

يضاف إلى ذلك إطلاق النسخة الثانية من برنامج "سايبرك" لتنمية قطاع الأمن السيبراني، وبرنامج الابتكار في الأمن السيبراني "سايبرك الابتكار" بالتعاون مع شركة "نيوم"، والشركة السعودية لتقنية المعلومات "سايت".

وتأتي تلك الإطلاقات "ضمن جهود الهيئة الرامية إلى رفع جاهزية الجهات الوطنية للتصدي للمخاطر السيبرانية المتجددة، وتحقيق مستهدفاتها الاستراتيجية في تنمية قطاع الأمن السيبراني، وتحفيز منظومة الصناعة المحلية والابتكار في القطاع".

ولفتت الهيئة إلى "أهمية توحيد الجهود الوطنية لتعزيز أمن الفضاء السيبراني باعتباره أولوية وطنية لحماية المقدرات الاقتصادية والبنى التحتية في المملكة".

وتضمن الملتقى 7 جلسات حوارية تناقش أهمية تعزيز تكامل الجهود في منظومة الأمن السيبراني على المستوى الوطني، ومواجهة تحديات قطاع الأمن السيبراني.

وتطرقت الجلسات إلى "تعزيز تنافسية القطاع واغتنام الفرص الواعدة فيه، فضلا عن بحث سُبل تعزيز دعم الشركات الناشئة في المجال ودور الجهات الوطنية والخاصة في هذا الإطار".

وتسلط الجلسات الضوء على "أفضل الممارسات الحديثة في التصدي للتهديدات السيبرانية المتجددة، ومستقبل تمكين عمل المرأة في القطاع".

وعلى هامش الملتقى، تم إطلاق معرض تفاعلي استعرضت من خلاله الهيئة جانبا من جهودها في تنمية القدرات الوطنية المتخصصة في مجالات الأمن السيبراني، والتعريف بخدمات التمكين السيبراني التي من شأنها الإسهام في تعزيز الجاهزية السيبرانية للجهات الوطنية، ودورها في تشجيع الابتكار ودعم ريادة الأعمال وتحفيز الاستثمار في القطاع، فضلاً عن الخدمات التي تتيحها في مجال التوعية السيبرانية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الأمن السيبراني السعودية الأمن السعودي