تركيا: احتمال انضمام السويد إلى الناتو لم ينته تماما

الأحد 26 مارس 2023 09:01 ص

أكد الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، أن احتمال انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو" لم ينته تماما، وأن ذلك مرتبط بالخطوات التي ستقدم عليها ستوكهولم.

جاء ذلك في مقابلة مع إحدى القنوات التركية الخاصة، مساء الأحد.

وأوضح قالن أن الموافقة على عضوية فنلندا في الناتو جاء نتيجة استجابة الأخيرة للمطالب التركية بشأن مكافحة التنظيمات الإرهابية والحد من أنشطة أنصار "بي كي كي" على أراضيها.

وأضاف قالن أن تركيا كانت وما زالت تؤيد فكرة توسع حلف شمال الأطلسي.

وفيما يخص ملف شراء تركيا مقاتلات "إف-16" من الولايات المتحدة، قال قالن: "بالطبع نريد شراء هذه المقاتلات وتحديث ما بحوزتنا، لكن في حال لم نتوصل إلى اتفاق نهائي حول الصفقة، فلدينا بدائل".

وحول اللقاءات التي أجراها مع عدد من أعضاء الكونغرس الأمريكي مؤخرا، قال قالن: "قلت لهم إنكم ترتكبون خطأ منطقيا بربطكم موضوع مقاتلات "إف16" بملف عضوية السويد في الناتو، قلت لهم إنكم بهذه الخطوة تقودون الحوار إلى طريق مسدود".

وعن الزيارة التي أجراها وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو مؤخرا إلى مصر، أوضح قالن أن الزيارة كانت مهمة في إطار تطبيع العلاقات بين الجانبين.

وأضاف أن تشاووش أوغلو تناول مع نظيره المصري سامح شكري، العلاقات الثنائية وملفات اقليمية والوضع الراهن في شرق المتوسط.

وتابع قائلا: "نؤمن بأن تحسن العلاقات بين تركيا ومصر له فوائد عديدة ليس فقط لكلا البلدين، بل لليبيا وفلسطين ولعموم المنطقة".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا الناتو السويد إبراهيم قالن

"أسبوع تاريخي".. فنلندا تنضم إلى الناتو رسميا الثلاثاء

3 سيناريوهات.. مستقبل السويد مع الناتو تحسمه انتخابات تركيا

أمين عام الناتو يزور تركيا قريبا لدفع قضية ضم السويد للحلف

محكمة سويدية تسمح بتسليم مناصر لحزب العمال الكردستاني إلى تركيا