17 شهرا من المجد.. منتخب السعودية للسيدات يظهر في تصنيف الاتحاد الدولي

الأحد 26 مارس 2023 06:49 م

بدأ منتخب السعودية لكرة القدم للسيدات يحفر لنفسه مكانا على الساحة الدولية بعد 17 شهرا فقط من إنشائه.

وتم إنشاء المنتخب السعودي للسيدات بعد إجراء أكثر من تجربة أداء في 3 مدن سعودية، وهي جدة والرياض وأبها، وهي التجارب التي شهدت مشاركة أكثر من 700 لاعبة بداية منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

وكانت رحلة المنتخب السعودي للسيدات على صعيد المباريات الدولية قد بدأت في فبراير/ شباط 2022، لينجح في مارس/ آذار بدخول تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لأول مرة في تاريخه، واضعا أقدامه في بداية رحلة المجد والظهور على الساحة الدولية.

ولعب المنتخب السعودي للسيدات 11 مباراة تجريبية خلال العام الماضي، نجح خلالها في تحقيق الفوز 2-0 على سيشل في أول مباراة بتاريخه يوم 20 فبراير/ شباط 2022، وبنفس النتيجة على جزر المالديف، و6-0 على بينزجاو النمساوي، و1-0 على موريشيوس، و2-0 على جزر القمر.

وتعادلت سيدات الأخضر 3-3 مع بوتان، وسلبيا مع تراونشتين، ومع باكستان وإندونسيا 1-1، وخسرن 0-1 من المنتخب الإندونيسي، و2-4 من بوتان.

ونجح منتخب السعودية للسيدات في تحقيق 5 انتصارات و4 تعادلات وتعرض لخسارتين، ونجح في تسجيل 20 هدفاً خلال تلك الفترة.

رغم أن المنتخب السعودي للسيدات يحتل المركز الحادي والسبعين بعد المائة في تصنيف الفيفا، برصيد 838.4 نقطة من أصل 188 منتخباً بالتصنيف، فإن تلك الخطوة تعتبر بداية للظهور على الساحة العالمية ووضع قدم بين منتخبات العالم في تلك اللعبة الوليدة في ملاعب السعودية.

ويعتبر المنتخب السعودي السادس والثلاثين على الصعيد الآسيوي وقبل الأخير بين منتخبات قارته، ولا يأتي بعده في التصنيف إلا منتخب بوتان.

ويتفوق على المنتخب السعودي عربيا منتخبات الأردن (68) والمغرب (73) وتونس (76) والجزائر (80) والبحرين (85) ومصر (89) والإمارات (113) وفلسطين (129) ولبنان (142) وسوريا (157).

وتتصدر البندري مبارك، لاعبة فريق اليمامة، قائمة هدافات منتخب السعودية للسيدات برصيد 9 أهداف سجلتها في شباك منتخبات سيشل والمالديف وبينزجاو وبوتان وباكستان.

وتتقاسم المركز الثاني خلف البندري 3 لاعبات، هن مريم التميمي من فريق شعلة الشرقية، وبيان صدقة لاعبة الاتحاد، ونورة إبراهيم من اليمامة.

وتأتي في الترتيب الثالث 3 لاعبات هن على الترتيب فرح جفري من الاتحاد، والجوهرة سعود وداليا عادل من فريق العاصمة.

تولت الألمانية مونيكا شتاب تدريب المنتخب السعودي للسيدات، حيث كانت هي أول مدربة في تاريخ الأخضر بفترة بلغت 6 أشهر من 11 أغسطس/ آب 2021 حتى 13 فبراير/ شباط 2023.

تم بعدها تعيين الفنلندية روزا لابي سيبالا كمديرة فنية لسيدات الأخضر منذ 13 فبراير/ شباط الماضي وحتى الآن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الاتحاد الدولي لاعبات السعودية

الإسباني كورتيس مديرًا فنيًا للمنتخب السعودي للسيدات

منتخب سيدات السعودية يستعد لخوض أول مباراة رسمية في التاريخ

بطولة غرب آسيا.. سقوط سيدات السعودية بأول اختبار رسمي