منزل واحد يحتضن أخوين سوريين وأطفالهما الـ 45 في تركيا

الاثنين 25 يناير 2016 11:01 ص

يقيم الأخوان السوريان «ناصر»، و«محمد جلود»، مع أطفالهما الـ 45 في منزل بولاية شانلي أورفة جنوب شرقي تركيا، بعد مغادرتهما مدينة الرقة شمالي سوريا، قبل ثلاث سنوات، هربا من الحرب المستعرة في بلدهم.

وقال «محمد جلود» (52 عاما)، في تصريح لوكالة الأناضول، أمس الأحد، إنه متزوج من امرأتين وأب لـ 21 طفلا، 4 منهم توائم، ويؤمن قوت يومه بالأعمال اليومية لإطعامهم، مؤكدا أنه ترك بلاده جراء ازدياد القصف على مدينته.

وأوضح «جلود» أنه يعيش مع أخيه، المتزوج كذلك من امرأتين، في منزل يتكون من ثلاثة غرف، وأنهم «رغم مرارة العيش» في هذا المنزل الضيق مقارنة مع عددهم، فإنهم يحمدون الله على ذلك.

وأضاف أن كل من يشاهد هذا الكم الكبير من البشر في المنزل الضيق يصاب بالذهول، موضحا أنه لا يستطيع الانتقال لمنزل أكبر بسبب ضيق دخله، وأنه أعطى لأحد أبنائه الذين ولدوا في تركيا، اسم رئيس الجمهورية التركي، «رجب طيب أردوغان.

أما شقيقه «ناصر جلود» (50 عاما)، فقال إنه متزوج مثل أخيه من امرأتين، وأب لـ 24 طفلا، مشيرا إلى أنه في حال انتهاء الحرب في بلده فإنه ينوي العودة إليه.

وقبل أيام، حذر رئيس الوزراء التركي، «أحمد داود أوغلو»، الاتحاد الأوروبي من أن مبلغ الثلاثة مليارات يورو (3.2 مليار دولار) التي تم التعهد بها «ربما لا تكون كافية» للتعامل مع أزمة اللاجئين.

وقال «داود أوغلو» في تصريحات صحفية، الخميس الماضي، على هامش مشاركته في منتدى دافوس في سويسرا، إن «السبب الجذري لأزمة اللاجئين ليس تركيا أو أي شيء يتعلق بتركيا.. تركيا أكثر بلد تأثر. نحن لا نصدر أزمة، بل تم تصدير أزمة إلى تركيا، وقد أصبحت الآن أزمة أوروبية»، حسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).

وأضاف: «ثلاثة مليارات يورو هي فقط لإظهار الإرادة السياسية لتقاسم العبء. سوف نعيد النظر في ذلك مرارا وتكرارا لأنه لا أحد يعلم إلى أي مدى ستطول أزمة اللاجئين»؛ ولأن هذا المبلغ «ربما لا يكون كافيا» للتعامل مع أزمة اللاجئين.

وشدد قائلا: «نحن لا نتسول المال من الاتحاد الأوروبي»، مشيرا إلى أن تركيا أنفقت عشرة مليارات دولار من مالها الخاص على اللاجئين.

وتوصلت تركيا والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي يهدف إلى وقف تدفق المهاجرين إلى دول الاتحاد، وتضمن هذا الاتفاق تعهد من الاتحاد الأوروبي بتقديم 3 مليارات يورو كمساعدة من الاتحاد لتركيا في جهود لتحمل أعباء استضافة اللاجئين.

وشهد العام الماضي، توجه أكثر من مليون مهاجر، بينهم الكثير من اللاجئين، إلى أوروبا عبر طرق غير نظامية.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

داود أوغلو أزمة اللاجئين السوريين سوريا أخوان سوريان تركيا

«داود أوغلو»: تعهد الاتحاد الأوروبي المالي لا يكفي للتعامل مع أزمة اللاجئين

إعفاء الأتراك من تأشيرة الدخول إلى «الاتحاد الأوروبي» وإبرام اتفاق لتنظيم تدفق اللاجئين

الاتحاد الأوروبي يقرر منح تركيا 3 مليار يورو لمساعدة اللاجئين السوريين

«أردوغان» يحذر من الخلط بين أزمة اللاجئين وهجمات «الارهاب»

«الاتحاد الأوروبي» يتوصل لخطة تعاون مع تركيا لوقف تدفق اللاجئين