الكويت.. حكم بحبس شيخ وشريكه ووافدين 10 سنوات في قضية الصندوق الماليزي

الثلاثاء 28 مارس 2023 01:55 م

قضت محكمة الجنايات الكويتية، الثلاثاء، بحبس "شيخ" وشريكه ووافدين اثنين 10 سنوات وبحبس محام 7 سنوات، وإلزامهم برد مليار دولار وتغريمهم متضامنين مبلغ 145 مليون دينار كويتي (نصف مليار دولار) في قضية غسل الأموال المعروفة بقضية "الصندوق الماليزي".

وجاء حكم المحكمة الكويتية بعد توقف إجراءات التقاضي لمدة عامين بسبب تعثر وصول معلومات من جهات عالمية، حسبما أوردت صحيفة القبس (محلية).

لكن القضية لم يتم حفظها، وإنما جُمدت لعدم توافر المعلومات خلال الفترة السابقة، إلى أن أعادت النيابة العامة فتح ملفها لاحقا، بحسب الصحيفة الكويتية.

ولم تذكر الصحيفة اسم أي من المدانين الذين صدرت الأحكام بحقهم، لكنها سبق أن نشرت، في يوليو/تموز 2020، أنه تم القبض على المتهم الأول في القضية وهو الشيخ صباح جابر المبارك الصباح، نجل رئيس الوزراء السابق، وشريكه رجل الأعمال حمد الوزان.

وتدور قضية "الصندوق الماليزي" حول ضلوع مسؤولين حكوميين وأبنائهم ورجال أعمال في غسل أموال الصندوق السيادي الماليزي، لصالح كل من رجل الأعمال الصيني- الماليزي، "جو لو"، ورئيس الوزراء الماليزي السابق، "نجيب عبدالرزاق" (2009- 2018)، الذي أُدين في ماليزيا بتهم فساد واختلاس.

وتفيد تقارير كويتية، بأن شخصيات نافذة بالكويت متورطة في هذه القضية؛ إذ أثبتت التحقيقات دخول ما يقارب مليار دولار إلى حساب شخصية كويتية نافذة، ثم جرى إعادة تحويلها إلى الخارج.

وفتحت السلطات الكويتية تحقيقات موسعة مع مسؤولين سابقين وحاليين في ما يتعلق بعمليات الفساد المرتبطة بالصندوق.

كما فتحت قضية الصندوق ضمن تحقيقات الفساد التي أجرتها كوالالمبور إبان الإطاحة برئيس الوزراء الأسبق، نجيب عبد الرزاق، عام 2016.

 

المصدر | الخليج الجديد _ صحيفة القبس الكويتية

  كلمات مفتاحية

الكويت الصندوق الماليزي النيابة العامة

الكويت.. النيابة تحيل ملف قضية الصندوق الماليزي لمحكمة الجنايات

رسميا.. سويسرا تتهم سعوديين اثنين بالتورط بفضيحة الصندوق السيادي الماليزي

مصادر استخباراتية: العائلة الكويتية الحاكمة ترفض التسوية مع بشار كيوان بقضية الصندوق الماليزي

الكويت.. محكمة الاستئناف تؤيد أحكام حبس لمتهمين بقضية الصندوق الماليزي