الأمن العراقي يفض اعتصاما مناهضا لقانون الانتخابات الجديد

الثلاثاء 28 مارس 2023 02:07 م

فض الأمن العراقي، الثلاثاء، بالقوة، اعتصامًا لرافضي نظام قانون الانتخابات الجديد الذي أقره البرلمان، في محافظة ذي قار جنوبي البلاد.

ويوم الإثنين، نصب عشرات المتظاهرين خيام اعتصام في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار، مع إغلاق كافة مداخل القضاء بالكتل الإسمنتية، احتجاجاً على إقرار القانون الجديد الذي شرعه البرلمان العراقي، فجر الإثنين، بمقاطعة النواب المستقلين والقوى الناشئة.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن أحد المعتصمين يدعى علي الخفاجي، قوله إن "قوة أمنية مشتركة أقدمت على اقتحام ساحة الحبوبي صباح اليوم (الثلاثاء)، وعملت على إنهاء الاعتصام بالقوة من خلال ضرب المعتصمين، مما دفع إلى حصول احتكاك ما بين الطرفين، أسفر عن إصابة عدد من المعتصمين بجروح مختلفة".

وأوضح الخفاجي أن "القوات الأمنية أقدمت بعد تفريق المعتصمين على حرق عدد من خيام الاعتصام واعتقال بعض المعتصمين، كما قامت القوات الأمنية بفتح الشوارع التي أغلقها المحتجون".

وأكد المتحدث أن "الناشطين في الناصرية على تواصل مستمر من أجل اتخاذ موقف شعبي جديد بعد فضّ الاعتصام السلمي بالقوة (...) الساعات المقبلة ربما تشهد تصعيداً جديداً، ليس في ساحة الحبوبي فقط، بل في جميع مناطق الناصرية، وحتى المحافظات العراقية الأخرى".

وصوت البرلمان العراقي، الإثنين، على قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات البرلمان العراقي ومجالس المحافظات والأقضية وفق آلية "سانت ليجو".

وآلية "سانت ليجو" في توزيع أصوات الناخبين بالدول التي تعمل بنظام التمثيل النسبي تعتمد على تقسيم أصوات التحالفات على الرقم 1.4 تصاعدياً، وفي هذه الحالة، تحصل التحالفات الصغيرة على فرصة للفوز.

وحسب مصادر عراقية، فإن التصويت على التعديل الجديد لقانون الانتخابات البرلمانية تم في جلسة عاصفة وانسحاب واعتراض الكتل البرلمانية المستقلة التي ترى في هذا القانون تكريسا لسيطرة الأحزاب والكتل الكبرى على الدورة المقبلة للبرلمان وغياب للتيارات الديمقراطية المستقلة.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

العراق الأمن العراقي فض اعتصام قانون الانتخابات العراقية محافظة ذي قار

الصدر والسوداني خارج الحلبة.. العراقيون ينتخبون مجالس المحافظات لأول مرة من 2013