البحرين تتهم القائم بالأعمال العراقي بمخالفة الأعراف الدبلوماسية.. وبغداد تتحرك

الثلاثاء 28 مارس 2023 04:58 م

استدعت وزارة الخارجية البحرينية، الثلاثاء، القائم بالأعمال في سفارة جمهورية العراق لدى المملكة، مؤيد عمر عبدالرحمن؛ احتجاجا على "مخالفاته المتكررة للأعراف الدبلوماسية"، فيما أكدت مصادر أن بغداد تحركت بعد شكوى المنامة.

ووفق بيان نشرته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، فقد أبلغ وزير الخارجية البحريني عبداللطيف بن راشد الزياني، القائم بالأعمال العراقي استنكار الوزارة الشديد لما قام به مؤخرا "من تصرف غير مقبول يتنافى مع البروتوكولات الدبلوماسية في المملكة، ويتعارض مع مهامه الدبلوماسية كقائم بالأعمال لسفارة جمهورية العراق في مملكة البحرين". 

وبحسب البيان، فقد اعتبر الزياني هذه التصرفات "تدخلا مرفوضا في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين يتناقض مع المبادئ التي تنظم العلاقات بين الدول المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة". 

وقام وزير الخارجية بتسليم القائم بالأعمال العراقي مذكرة احتجاج رسمية بهذا الخصوص.

وفي وقت لاحق، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، الثلاثاء، توجيه وزير الخارجية فؤاد حسين، بإعادة القائم بالأعمال في البحرين إلى بغداد، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء العراقية "واع".

وأشار الصحاف إلى أن "هذا الإجراء يأتي تعزيزاً لمكانة الدبلوماسية العراقية التي تنتهجها الوزارة في الحفاظ على الأعراف الدبلوماسية"، دون توضيح المخالفة التي ارتكبها الدبلوماسي.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين العراق العلاقات البحرينية العراقية احتجاج

استمرت ساعات.. انتهاء أزمة دبلوماسية محدودة بين العراق والبحرين

البحرين توضح أسباب قرار استدعاء القائم بالأعمال العراقي