5 دول عربية على مؤشر ثقة الاستثمار الأجنبي 2023.. ماذا يعني؟

السبت 1 أبريل 2023 04:03 م

احتلت اقتصادات خمس دول عربية، بينها ثلاث خليجية، مراكز متقدمة في قائمة أفضل 25 سوقا ناشئا في العالم بمؤشر ثقة الاستثمار الأجنبي المباشر الصادر عن شركة الاستشارات الإدارية "كيرني" (Kearny).

وإجمالا، احتلت ست دول من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مراكز في القائمة وهي: الإمارات في المركز الثالث (بعد الصين والهند)، وقطر في المركز الرابع، والسعودية في المركز السادس، ومصر في المركز الرابع عشر، وتركيا في المركز الخامس عشر، والمغرب في المركز السادس عشر.

  • هذه هي المرة الأولى التي يخصص فيها "كيربي"، المؤشر البالغ من العمر 25 عاما، تصنيفا حصريا للأسواق الناشئة الأكثر جاذبية للمستثمرين.
  • السعودية أعلنت في 2021 استراتيجية استثمار وطنية جديدة حددت هدف الاستثمار الأجنبي المباشر بأكثر من 100 مليار دولار سنويا بحلول 2030.
  • الإمارات أطلقت في يناير/ كانون الثاني الماضي أجندة دبي الاقتصادية بقيمة 8.7 تريليونات دولار بهدف تعزيز التجارة والاستثمار وترسيخ مكانة دبي العالمية كمركز عالمي رائد للأعمال.
  • أكثر من 82٪ من رجال الأعمال الذين شملهم استطلاع "كيرني"، مقارنة بـ76٪ العام الماضي، قالوا إنهم يخططون لزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر في السنوات الثلاث المقبلة.
  • على الرغم من المشاعر الإيجابية من المستثمرين في 2023، إلا أن الأسواق الناشئة تواجه مخاطر ارتفاع أسعار السلع الأساسية وعدم الاستقرار السياسي المستمر من قضايا مثل الحرب بين روسيا وأوكرانيا والتضخم العالمي.

موضوعات متعلقة