على رأسهم ميقاتي.. وزير قطري يبحث مع قادة لبنان سبل استقراره (صور)

الاثنين 3 أبريل 2023 03:31 م

عقد وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية محمد بن عبدالعزيز بن صالح الخليفي، الإثنين، سلسلة لقاءات مع قادة لبنانيين بينهم رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي؛ لمناقشة التعاون الثنائي وسبل استقرار لبنان.

وأفادت وزارة الخارجية القطرية في بيان، بأن الخليفي ضمن زيارته الرسمية إلى بيروت، التقى ميقاتي واستعرض معه علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما التقى الخليفي في لقاءين منفصلين كلًا من رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ووزير الخارجية عبدالله بوحبيب، وبحث معهما علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، وفق الخارجية القطرية.

في غضون ذلك، التقى الوزير القطري مفتي لبنان الشيخ عبداللطيف دريان، واستعرضا الأوضاع العامة والتأكيد على أهمية استقرار ووحدة البلاد.

وأضافت الخارجية في بيان آخر، أن الخليفي التقى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة، واستعرضا الأوضاع العامة والتأكيد على أهمية استقرار ووحدة لبنان.

ومساء الأحد، أفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية بأن الخليفي وصل إلى مطار بيروت الدولي ليبدأ زيارة تستمر يوما واحدا وتتضمن لقاءات مع مسؤولين لبنانيين.

وفي مناسبات مختلفة أكدت قطر وقوفها إلى جانب لبنان ودعم شعبه، مع دعوة الفرقاء إلى الإسراع في تشكيل الحكومة.

وواصلت قطر استقبال القادة اللبنانيين وضخ عشرات الملايين من الدولارات لمساعدة الجيش اللبناني، وسط الانهيار الاقتصادي التاريخي، كما زار مسؤولوها بيروت للبحث عن حلول لأزمة لبنان.

وبجانب أزمة اقتصادية يعاني لبنان منذ العام 2019 أزمة سياسية حادة، حيث فشل البرلمان في 11 جولة منذ سبتمبر/ أيلول 2022 بانتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا لميشال عون الذي انتهت ولايته في 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2022. 

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

قطر لبنان الأزمة اللبنانية نجيب ميقاتي مفتي لبنان مار بشارة بطرس الراعي محمد بن عبدالعزيز بن صالح الخليفي

وزير خارجية لبنان: قطر قريبة منا ولم تتركنا

قطر تؤكد استمرارها بدعم المؤسسة العسكرية في لبنان

انتخاب رئيس لبنان.. جهود فرنسية قطرية وخلوة مسيحية لحلحلة الأزمة