احتدام الخلاف بين السلطتين التنفيذية والتشريعية يثير جدلًا حادًا بالكويت

الأربعاء 5 أبريل 2023 11:19 م

أثار موقف رئيس الوزراء الكويتي أحمد نواف الأحمد الصباح بمقاطعة مجلس الأمة، والهجوم عليه من رئيس البرلمان مرزوق الغانم جدلا حادا على مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت.

وكشف حساب "قصر السيف" عبر "تويتر" والقريب جداً من دوائر صنع القرار في الكويت، عن رفض رئيس الوزراء المكلّف الشيخ أحمد النواف تشكيلَ الحكومة قبل تنفيذ عدد من الشروط.

وقال "قصر السيف"، إن "أبرز شروط أحمد النواف هي تغيير أعضاء الدستورية ودعوة أعضاء المجلس الأعلى للقضاء لانتخاب رئيس جديد لها"، مضيفا أنه "مصرّ على عدم أداء اليمين الدستورية أمام مجلس ٢٠٢٠ وأمام مرزوق الغانم بالذات وأكد للقيادة تمسك الحكومة بصحة موقفها القانوني في حل المجلس".

في أعقاب ذلك شنّ رئيس مرزوق الغانم، الأربعاء، هجومًا على رئيس الوزراء بسبب "التسويف" الذي يمارسه تجاه مصالح الشعب داعيا إياه للاستقالة من منصبه حال لم يرغب بحضور جلسات البرلمان.

وناشد الغانم خلال مؤتمر صحفي في مجلس البرلمان بالعاصمة الكويتية، أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بالتدخل الفوري لحل الأزمة.

وجاء تصريحات الغانم غداة إعلان برلمان 2020 العائد بحكم المحكمة الدستورية في 19 مارس/آذار الماضي تأجيل أول انعقاد له لما بعد عطلة عيد الفطر، بسبب عدم حضور الحكومة التي لم ينته تشكيلها منذ نحو شهر.

وفي 5 مارس/آذار الماضي، أصدر أمير الكويت، أمرا بإعادة تعيين الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء واختيار أعضاء حكومته بعد شهرين من استقالتها بسبب خلاف مع برلمان 2022 حول "إسقاط قروض مواطنين".

تزامنا مع تصريحات الغانم اتهم رئيس غرفة تجارة وصناعـة الكويت محمد جاسم الصقر أمام الجمعية العامة التاسعة والخمسين، السلطة التنفيذية بأنها تقف موقفاً موارباً من القطاع الخاص قائلا إنها ترفع شعارات دعمه والثقة به وتعمل بعكسها.

وأضاف أن الكويت تتجه نحو أزمة بنيوية عامة، شاملة، ونافذة إلى صميم كافة أنشطة الدولة والمجتمع بلا استثناء.

في غضون ذلك أفادت مصادر كويتية بأنّ رئيس المحكمة الدستورية المستشار محمد بن ناجي سيتقدم باستقالته بأوامر عُليا الأسبوع المقبل، وذلك على خلفية حكم إبطال برلمان 2022.

وتفاعل مغردون على نطاق واسع مع الأزمة بين رئيس الوزراء المكلف ورئيس مجلس الأمة، في حين تصدر وسم باسم "أحمد النواف" ووسم آخر بعنوان "الدولة العميقة" منصات التواصل في الكويت.

وأعرب البعض عن تأييدهم لرئيس الوزراء أحمد النواف ووقوفه ضد ما أسموها "الدولة العميقة" ممثلة بعدة جهات منها رئيس البرلمان مرزوق الغانم ومحمد جاسم الصقر بعد تصريحاتهما الأخيرة.

وقال الناشط خالد العبد الله عبر"تويتر" مخاطبا أحمد النواف: "الشعب هب للدفاع عنك وعن شرعيته وهم المحزم الحقيقي وقت الشدائد وآن الآوان للعمل السريع للقضاء على رموز الفساد والالتفات سريعا لمصلحة البلاد والعباد فقد تأخرنا كثيراً".

وغرد بدر الداهوم: "واضح أن هناك ترتيب بين الغرفة ممثلة بالصقر و بين مؤتمر الساقطين شعبيًا (إشارة لمجلس الأمة) لحماية صاحبهم والدفاع عنه والهجوم على أحمد النواف الذي أعطاهم حجمهم الحقيقي وجعلهم يخرجون في تصريحات مخزية فأصبحوا أضحوكة أمام الشعب" وفق تعبيره.

من جهة أخرى انتقد ناشطون آخرون رئيس الوزراء المكلف معتبرين أنه يواصل تعطيل مصالح البلاد بسبب موقفه من مقاطعة جلسات الحكومة.

بينما حمل آخرون طرفي الأزمة  المسؤولية عمَا آلت إليه الأوضاع في البلاد.

ويُعِدّ برلمان الكويت حاليا تشريعا لإنشاء مفوضية تكون معنية بإجراء الانتخابات، ويحتاج التشريع حضور الحكومة لإقراره.

وتتصاعد خلافات بين السلطتين التشريعية والتنفيذية بالبلاد أدت لحل برلمان 2020 وإبطال مجلس 2022، وإعادة الأول بقرار من المحكمة الدستورية للبلاد، مع إقالة حكومتين في فترة وجيزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمة الكويتي البرلمان الكويتي مرزوق الغانم الدولة العميقة الكويت الأزمة الكويتية أحمد نواف الأحمد الصباح

الكويت.. مرسوم أميري بتشكيل حكومة جديدة برئاسة الشيخ أحمد نواف

الكويت.. هجوم على محمد المطير بعد تقدمه بطعن ضد إبطال برلمان 2022