جدل واسع في العراق حول مائدة إفطار السفيرة الأمريكية وشيوخ العشائر

الخميس 6 أبريل 2023 01:43 م

أثارت مأدبة إفطار أقامتها إحدى العشائر العراقية لعدد من الدبلوماسيين الأجانب، على رأسهم السفيرة الأمريكية في بغداد، ألينا رومانوسكي، جدلا واسعا، خاصة بعد نشر صور للسفيرة مع شيوخ العشائر.

ونشرت رومانوسكي الصور عبر حسابها بـ"تويتر"، الإثنين، وظهرت فيها مع شيوخ العشائر في ديوان "آل أزيرج"، إضافة إلى عدد من الدبلوماسيين، وكتبت: "خلال شهر رمضان المبارك أشعر بالامتنان لمشاركة وجبة الإفطار مع شيوخ العشائر العراقية الذين تعد رؤيتهم مهمة لبناء عراق أقوى ومستقر وأكثر ازدهارا".

لكن سرعان ما حذفت السفيرة الأمريكية التغريدة بعد سيل من الانتقادات والسخرية، إذ عبر مدونون عن استيائهم مما اعتبروه خروجا عن الأعراف الدبلوماسية والعشائرية، و"تنظيم نشاطات مرفوضة من خلال الاجتماع على طاولة واحدة، خاصة أن الطرفين لا تربطهما أي علاقة عمل مشتركة".

واعتبر نشطاء قيام إحدى العشائر بدعوة السفيرة الأمريكية إلى مأدبة إفطار تقليلا من قيمة وهيبة ورمزية العشيرة لدى العراقيين ومخالفة لموقفها الرافض للغزو الأمريكي للعراق عام 2003، مطالبين بتقديم الاعتذار عن هذا التصرف "غير اللائق"، حسب وصفهم.

وفي السياق، كتبت البرلمانية العراقية، عالية نصيف، عبر "تويتر": "مع احترامنا لكل شيوخ العشائر الكرام، من المحزن والمحرج جلوس بعض الشيوخ في مجلس تتصدره السفيرة الأمريكية، وتتسيد على الحضور وكأنها أعلى مقاما منهم، فيما يمتنعون عن الذهاب والجلوس في فواتح (مجالس عزاء) النساء من أبناء جلدتهم، لأنهم يخجلون من الجلوس في عزاء امرأة.. تناقض عجيب".

وكتب الباحث السياسي، مقتدى المقدسي: "على قبيلة آل أزيرج إدانة هذا الفعل المشين باستقبال أحد مشايخها السفيرة الأمريكية، والتحقيق في أمر الشيخ الذي رتب هذه الوليمة راقصا على دماء آلاف الشهداء العراقيين والمسلمين الذين قتلتهم أمريكا".

 

وغرد الإعلامي، عزيز الربيعي، قائلا: "الانفتاح على المجتمع الدولي لا يعني أن نفتح بيوتنا لمن يمنح قتلتنا الشرعية للاستمرار في إدارة البلاد".

كما نددت عشيرة "آل أزيرج"، في بيان، بدعوة أحد أفراد قبيلتها السفيرة الأمريكية إلى مأدبة إفطار، معتبرة أن "التصرف يمثل الرؤية الفردية للشخص ولا يمثل القبيلة المعروفة بتاريخها العريق وأصالتها وعروبتها ووطنيتها".

يأتي ذلك فيما أصدر مجموعة من شيوخ عشائر "آل أزيرج" توضيحا حول دعوة السفيرة الأمريكية إلى مأدبة الإفطار، مؤكدين أن الدعوة وجهت إلى الاتحاد الأوروبي من قبل ديوان الإصلاح المجتمعي بالتعاون مع مكتب رئيس الوزراء لشؤون العشائر، وليس من قبلهم.

وذكر الشيوخ، في فيديو توضيحي، أن دعوة السفيرة الأمريكية تمت عن طريق السفيرة الأسترالية، وأن ديوان الإصلاح المجتمعي لم يوجه دعوة خاصة لها، مشددين على "موقف العشائر الرافض للتعامل مع ممثلي الدول التي أضرت بالعراق".

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق العشائر السفيرة الأمريكية ألينا رومانوسكي آل أزيرج

بعد انتقاد لاذع له.. السفير الأمريكي يغيب عن دعوة إفطار مع أردوغان

دبلوماسية الإفطار.. رمضان يعزز الاتجاه الجديد للشرق الأوسط