باكستان: السعودية تعهدت لصندوق النقد بدعمنا ماليا

الخميس 6 أبريل 2023 01:55 م

قالت وزيرة الدولة بوزارة المالية الباكستانية، عائشة باشا، الخميس، إن السعودية تعهدت لصندوق النقد الدولي بدعم بلادها ماليا، مشيرة إلى أن الصندوق أبلغ إسلام آباد بوجود مراسلات من المملكة بهذا الشأن.

وأضافت أن إسلام آباد تجري محادثات أيضا مع الإمارات للحصول على ضمان لودائع الاحتياطيات الأجنبية في البنك المركزي، حسبما أوردت وكالة رويترز.

وتعهد السعودية بتقديم ملياري دولار لدعم تمويل باكستان هو أحد الشروط الأخيرة لاتفاق مع صندوق النقد الدولي، تشتد حاجة إسلام آباد إليه لتجنب التخلف عن سداد ديون.

وكان الصندوق قد طلب من باكستان الحصول على ضمانات بشأن تمويل خارجي من دول صديقة وشركاء متعددي الأطراف حتى يمول الصندوق فجوة ميزان المدفوعات لهذه السنة المالية التي تنتهي في يونيو/حزيران.

وتستضيف إسلام آباد بعثة من صندوق النقد منذ أوائل فبراير/شباط الماضي للتفاوض على سلسلة من الإجراءات المتعلقة بالسياسة النقدية حتى تحصل على تمويل بقيمة 1.1 مليار دولار للاقتصاد الذي يعاني من ضائقة مالية وصار على وشك الانهيار.

وهذه الأموال جزء من حزمة إنقاذ بقيمة 6.5 مليار دولار وافق عليها صندوق النقد في عام 2019، ويقول محللون إنها ضرورية لباكستان لتجنب التخلف عن سداد التزامات خارجية.

ومن شأن هذا الاتفاق تمهيد السبيل لعمليات تمويل ثنائية ومتعددة الأطراف لباكستان لدعم احتياطياتها من النقد الأجنبي، التي انخفضت إلى ما يعادل 4 أسابيع من غطاء الواردات فقط، ومساعدتها على الخروج من أزمة ميزان المدفوعات.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية باكستان إسلام آباد صندوق النقد

باكستان في أزمة.. والسعودية لن تتدخل لإنقاذها إلا في هذه الحالة

بقرض ميسر.. السعودية تمول سدا باكستانيا لإنتاج الطاقة الكهرومائية

السعودية تتعهد لصندوق النقد بدعم باكستان.. ماذا يعني؟

ديون خارجية ثقيلة ووضع سياسي مضطرب.. معاناة باكستان تزيد المخاطر للإمارات والسعودية

صندوق النقد يمنح باكستان قرضا بقيمة 3 مليارات دولار

السعودية تودع ملياري دولار في البنك المركزي الباكستاني

منافع جمة.. كيف أنعشت المصالحة السعودية الإيرانية باكستان؟