السعودية تودع ملياري دولار في البنك المركزي الباكستاني

الثلاثاء 11 يوليو 2023 09:30 م

أعلن وزير المالية الباكستاني إسحاق دار، الثلاثاء، أن السعودية أودعت ملياري دولار في البنك المركزي لبلاده.

وقال "دار" في تغريدة عبر "تويتر": "أدى هذا التدفق إلى زيادة احتياطيات النقد الأجنبي التي يحتفظ بها البنك المركزي، وبالتالي سينعكس في احتياطيات العملات الأجنبية للأسبوع المنتهي في 14 يوليو (تموز) 2023".

ويُضاف هذا الدعم إلى 3 مليارات دولار ستحصل عليها البلاد من صندوق النقد الدولي، بعد أن توصلت إلى اتفاق مع المؤسسة الدولية على برنامج مساعدات في أواخر الشهر الماضي.

وكانت وكالة الأنباء السعودية (واس)، قد أشارت في وقت سابق إلى أن المملكة قد ترفع استثماراتها في الاقتصاد الباكستاني إلى نحو 10 مليارات دولار، بجانب رفع سقف ودائعها في البنك المركزي الباكستاني إلى 5 مليارات دولار.

ووجه ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بدراسة زيادة الاستثمارات السعودية في باكستان، وطلب من الصندوق السعودي للتنمية زيادة سقف ودائع المملكة في البنك المركزي الباكستاني في إطار دعم اقتصاد إسلام أباد، الذي يواجه صعوبات، بحسب (واس).

ويعاني الاقتصاد الباكستاني أزمة بميزان المدفوعات، في وقت تحاول إسلام أباد سداد الديون الخارجية الضخمة المترتبة عليها، بينما دفعت شهور من الفوضى السياسية المستثمرين للابتعاد عن الدولة الآسيوية.

وارتفع التضخم بشكل كبير فيما انخفضت الروبية إلى مستوى قياسي أمام الدولار، وذلك بينما تعمل البلاد جاهدة لتوفير ثمن الواردات؛ ما أدى إلى تراجع كبير في الإنتاج الصناعي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية باكستان البنك المركزي الباكستاني وديعة مالية

صندوق النقد الدولي يوافق على منح باكستان قرض الـ3 مليارات دولار

4 شركات باكستانية تتعاون مع أرامكو بمشروع مصفاة نفطية في جوادر

باكستان: استثمارات سعودية بقيمة 25 مليار دولار خلال 5 سنوات