نتائج اجتماع الكابينت الإسرائيلي.. قرار باستهداف حماس وتجنب قصف لبنان

الجمعة 7 أبريل 2023 12:08 ص

اتخذ المجلس الوزاري الإسرائيلي الأمني المصغر (كابينت)، ليلة الخميس/الجمعة سلسلة من القرارات للرد على إطلاق الصواريخ من لبنان.

وحسب وسائل إعلام عبرية انتهى اجتماع طارئ لـ"الكابينت" برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مساء الخميس، بعد نحو 150 دقيقة من انعقاده.

وقالت قناة "كان" التابعة لهيئة البث العبرية الرسمية: "تناولت مناقشة الكابينت نطاق ونوع الرد في لبنان. وتم الاتفاق على الرد على إطلاق الصواريخ".

وأضافت أنه جرى الاتفاق على أن الرد "سيكون موجهاً ضد حماس ومن يقف وراء إطلاق النار".

وتابعت: "كان الوضع السيئ الذي يعيشه لبنان كبلد، وحقيقة أن حزب الله قد أرسل رسالة عبر وسطاء (لم تحددهم) بأنه يريد البقاء خارج الصورة عنصرا أساسيا في قرارات "الكابينت".

وعقب انتهاء اجتماع "الكابينت"، قال بيان لمكتب نتنياهو إنه "جرى اتخاذ سلسلة من القرارات، استندت جميعها إلى توصيات الجيش الإسرائيلي والأجهزة الأمنية، رداً على إطلاق الصواريخ على مواطني إسرائيل في كل من الشمال (من لبنان) والجنوب (من قطاع غزة)".

ونقل البيان عن نتنياهو قوله: "رد إسرائيل الليلة وما بعدها سيكلف ثمنا باهظا".

فيما قال وزير الجيش الإسرائيلي "يوآف غالانت" في ختام اجتماع "الكابينت: "الجيش الإسرائيلي على درجة عالية من الاستعداد في جميع القطاعات لمواجهة الاحتمالات المختلفة".

وأضاف في تغريدة بحسابه على تويتر: "نعرف كيف نتصرف ضد أي تهديد".

وخلال اجتماع "الكابينت" الليلة، شنت مقاتلات حربية إسرائيلية، سلسلة غارات على عدد من الأهداف في قطاع غزة، دون الإعلان عن وقوع إصابات.

وردت الفصائل الفلسطينية، بإطلاق رشقات من الصواريخ على المستوطنات الإسرائيلية المحاذية للقطاع، فيما فتحت السلطات الإسرائيلية الملاجئ في مستوطنات وبلدات جنوب وشمال ووسط البلاد، بما في ذلك في محيط تل أبيب.

والخميس، تجدد إطلاق 3 صواريخ من الأراضي اللبنانية تجاه إسرائيل للمرة الثانية اليوم، بعد 34 صاروخا أعلن الجيش الإسرائيلي أنها أطلقت من لبنان تجاه منطقة الجليل (شمالي إسرائيل).

وبينما لم تتبن أي جهة لبنانية المسؤولية، ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية (خاصة) أن التقديرات تشير إلى أن إطلاق الصواريخ جاء ردا على الأحداث الأخيرة في المسجد الأقصى.

وحمل متحدث الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، الحكومة اللبنانية وحركة "حماس" الفلسطينية، مسؤولية إطلاق صواريخ من لبنان، وقال إنه يفحص أيضا إمكانية تورط إيران في هذا الحادث.

وفي غزة، قالت إسرائيل إنها رصدت، الأربعاء والخميس، إطلاق 9 قذائف صاروخية من قطاع غزة، نحو منطقة غلاف غزة جنوبي البلاد، سقط معظمها في مناطق مفتوحة، دون أن تؤدي إلى إصابات أو أضرار.

وعلى مدى ليلتين، اقتحمت الشرطة الإسرائيلية المصلى القبلي بالمسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية المحتلة، واعتدت على المصلين والمرابطين بالضرب واعتقلت مئات منهم. 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فلسطين قصف إسرائيلي غزة قصف غزة إسرائيل الكابنبيت

غزة تحت القصف.. غارات إسرائيلية متواصلة والمقاومة ترد برشقات صاروخية (فيديو)

سرايا القدس: سيف المقاومة سيبقى مشرعًا في كل الساحات

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتدي على المصلين في الأقصى (فيديو)

القصف الإسرائيلي "المحسوب" على غزة وجنوب لبنان.. ماذا يعني؟

مباحثات بين حماس وروسيا حول تطورات القضية الفلسطينية

حسابات الردع.. هل يمكن تجنب حرب شاملة في الشرق الأوسط؟