شراكة بين قطر للطاقة وسينوبك الصينية لتوسعة حقل الشمال الشرقي

الأربعاء 12 أبريل 2023 04:38 م

أعلنت شركة قطر للطاقة (حكومية)، توقيع اتفاقية شراكة مع مؤسسة الصين للبتروكيماويات "سينوبك" (حكومية) تستحوذ بموجبها الأخيرة على 5 بالمئة من خط إنتاج بمشروع توسعة حقل الشمال الشرقي.

وقالت "قطر للطاقة" في بيان الأربعاء، إنه بموجب الاتفاقية ستحصل "سينوبك" على حصة تبلغ 5 بالمئة ما يعادل خط إنتاج واحد من المشروع بسعة 8 ملايين طن سنوياً، مع المحافظة على حصص الشركاء الآخرين دون تغيير.

ويُعد "حقل الشمال" أكبر مشروع غاز منفرد في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال.

وأوضحت الشركة القطرية أن الاتفاقية تمثل علامة فارقة بدخول "سينوبك" شريكا في إحدى الشركات المشتركة المالكة لمشروع تطوير حقل الشمال الشرقي.

من جانبه، قال سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة: "تُعد الصين واحدة من أهم أسواق الغاز في العالم، وسوقاً رئيسية لمنتجات الطاقة القطرية".

وأضاف: "الشراكة مع سينوبك تسلط الضوء على التزام قطر للطاقة بتعزيز علاقاتها مع مستهلكي الغاز الطبيعي المسال الرئيسيين، مع إعطاء الأفضلية للشراكات الاستراتيجية طويلة الأجل وتحقيق التوافق في المصالح مع شركاء بقدرات عالمية".

وكان الجانبان وقعا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، لتوريد أربعة ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي.

ويعد هذا هو الإعلان الأول من نوعه بعد مجموعة إعلانات لاختيار شركاء مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، الذي تبلغ قيمته 28.75 مليار دولار.

وتشير التقديرات إلى أن المشروع سيساهم في رفع الطاقة الإنتاجية لقطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويا إلى 110 ملايين طن سنويا.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطر حقل الشمال الغاز الطبيعي سينوبك

مدتها 27 عاما.. قطر للطاقة توقع اتفاقية بيع وشراء مع سينوبك الصينية

بـ560 مليون دولار.. قطر للطاقة تمنح شركة إسبانية عقدا لتوسعة حقل الشمال

أمير قطر يضع حجر الأساس لتوسعة حقل الشمال للغاز