السودان.. حميدتي يتعهد بعدم التصعيد ويبدى استعداده للقاء البرهان

الجمعة 14 أبريل 2023 02:30 م

أبدى قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، استعداده للقاء رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان، لحل الخلافات القائمة بين الطرفين المتنافسين على السيطرة والزعامة.

وقال بيان لمجموعة من المسؤولين السودانيين الجمعة، إن حميدتي أكد التزامه بعدم التصعيد وأبدى استعداده للقاء البرهان، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

وكان من بين المسؤولين الموقعين على البيان، قادة فصائل أخرى شبه عسكرية.

ولم يصدر أي تعليق من البرهان حول البيان أو ما ذكره حميدتي.

ويخيم جو من الترقب والقلق على شوارع السودان، بعد احتدام الخلاف بين البرهان ونائبه حميدتي، اللذين يمثلان أبرز كيانين عسكريين في البلاد، هما الجيش وقوات الدعم السريع، وإصدار كل منهما بياناً يبرر فيه تحركاته الأخيرة وتحشيده مركبات وعناصر مسلحة في شوراع البلاد وحول منشآتها الحيوية والحساسة.

ويشهد السودان انسدادا سياسيا بسبب الخلاف بين  البرهان وحميدتي.

ومطلع الشهر الحالي، تأجل مرتين التوقيع على اتفاق بين العسكريين والمدنيين لإنهاء الأزمة التي تعيشها البلاد منذ انقلاب البرهان على الحكومة المدنية في 2021، بسبب خلافات بين الأخير وحميدتي.

وكان تحالف قوى الحرية والتغيير الذي يمثل القوى المدنية قد دعا إلى التظاهر بعد هذا التأجيل الجديد لتوقيع الاتفاق الذي من شأنه إحياء عملية الانتقال الديموقراطية بعد انقلاب العام 2021.

ومن شأن هذا الاتفاق الجديد الذي لم يوقع، إحياء عملية الانتقال الديموقراطي في السودان أحد أفقر دول العالم، وفتح الباب أمام خروج البلاد من الأزمة.

ويعود السبب الرئيسي لعدم توقيع الاتفاق الى الخلافات بين البرهان ودقلو حول شروط دمج قوات الدعم السريع في الجيش.

و"الدعم السريع" قوة مقاتلة يقودها حميدتي، وأُسست في 2013 لمحاربة متمردي إقليم دارفور (غرب)، ثم لحماية الحدود وحفظ النظام لاحقا، وهي تابعة لجهاز الأمن والمخابرات، ولا يوجد تقدير رسمي لعددها، لكنها تتجاوز عشرات الآلاف.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البرهان الجيش السوداني حميدتي الدعم السريع السودان

جهود دولية ومحلية لاحتواء الخلاف بين البرهان وحميدتي.. هل تنجح؟

إطلاق نار واشتباك مسلح بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان

اشتباكات مسلحة في السودان.. واتهامات متبادلة بين الجيش والدعم السريع