تضامن مع عنصريته.. الجزائريون يهاجمون آندي ديلور بسبب جالتييه

الجمعة 14 أبريل 2023 04:22 م

هاجمت الجماهير الجزائرية بشدة مهاجم نادي نانت الفرنسي، آندي ديلور، بعد أن تضامن مع مدربه السابق في نادي نيس، كريستوف جالتييه، المتورط في فضيحة عنصرية متعددة الأبعاد، كان ضحية لها اللاعبون المسلمون وأصحاب البشرة السوداء في فريقه السابق، وفي مقدمتهم الجزائريون هشام بوداوي ويوسف عطال وبلال براهيمي وأمين غويري، صاحب الأصول الجزائرية أيضا. 

وأعلن ديلور (32 عامًا)، الخميس، تضامنه مع جالتييه، المدرب الحالي لباريس سان جيرمان، من خلال نشر صورة لمدربه السابق في صفوف نيس على حسابه الشخصي بموقع "إنستغرام"، في إشارة منه إلى تعاطفه معه بعد انتشار تسريبات اتهمت مدرب سان جيرمان بالعنصرية تجاه بعض اللاعبين الأفارقة والمسلمين عندما كان مدربًا لنادي "لاكوت دا زور".

وحملت تسريبات بريد إلكتروني أرسله جوليان فورنييه، المدير الرياضي السابق لنيس، إلى مسؤولي النادي الفرنسي، تصريحات عنصرية صادمة لجالتييه، ومنها: "قمت ببناء فريق من الحثالة (الكلام منقول على لسان نجل جالتييه لفورنييه)، لا يوجد سوى اللاعبين من البشرة السوداء ونصف فريقك الآخر يذهب إلى المسجد بعد ظهر يوم الجمعة". 

وزاد: "قال لي إنه كان عليّ أن آخذ في الاعتبار حقيقة "المدينة" في استقدام اللاعبين، وأشار إلى أنه لا يمكن أن يكون لدينا الكثير من اللاعبين أصحاب البشرة السوداء والمسلمين في الفريق"، وأردف: "الليلة الماضية ذهبت إلى المطعم والتف حولي بعض المشجعين قائلين إن لدينا فريقًا كاملا من اللاعبين أصحاب البشرة السوداء"، وأضاف: "جوليان يجب أن تدرك هوية المدينة التي نحن فيها. فريقنا لا يتوافق مع ما يريده الناس، كما أن هذا الفريق ليس مناسبًا لي".

واستغربت الجماهير الجزائرية موقف ديلور الغريب، حسبها؛ لأنّه لم يقف إلى جانب زملائه في منتخب الجزائر، هشام بوداوي ويوسف عطال وبلال براهيمي، الذين عانوا من المعاملة غير اللائقة من جالتييه، بعد أن حاول إجبارهم على الإفطار خلال شهر رمضان، وعندما فشل في ذلك أخرجهم من حساباته الفنية.

وهاجم الجزائريون الغاضبون نجم نادي مونبلييه السابق في مختلف منصات التواصل الاجتماعي، مجمعين على أن ديلور أكد مرة أخرى خروجه عن النّص في كل مرة، ما يزيد من تراجع شعبيته لدى الجزائريين، بعد أن اهتزت منذ حادثة رفضه الاستجابة لدعوة بلماضي للمشاركة في كأس أمم أفريقيا 2022 بالكاميرون، قبل أن يقرر مدرب "الخضر" العفو عنه وإعادته إلى حساباته بعد عام كامل من الاستبعاد.

وعلق أحد المشجعين على رسالة ديلور لجالتييه، قائلا: "هذا عار رغم أنه يعرف الحقيقة كاملة"، قبل أن يوجه مشجع آخر ملاحظة قاسية لمهاجم "الخضر"، وكتب: "ديلور من الأفضل لك أن تغلق فمك"، قبل أن يرد أحد الجزائريين على تساؤلات البعض واستغرابهم من موقف نجم نادي نانت، عندما غرّد: "تقفون في وضعية المندهش، كأنكم نسيتم أنه رفض دعوة منتخب الجزائر والمشاركة في كأس إفريقيا تبعا لطلب جالتييه".

وذهب جزائري آخر إلى أبعد من ذلك عندما أبرز العلاقة المصلحية بين ديلور وجالتييه، وكتب: "وكيل أعماله هو نجل جالتييه بالتبني. كل شيء واضح"، وبالفعل كان نجل جالتييه سببا في انتقال ديلور من مونبلييه إلى نيس بعقد مالي مغر، حيث تربط الرجلين علاقة قوّية امتدت إلى المدرب جالتييه، الذي كان رحيله عن نيس سببا آخر لمطالبة ديلور بتغيير الأجواء هو كذلك، بدليل انضمامه إلى نادي نانت خلال فترة التحويلات الشتوية الماضية.

ويرى متابعون أن مساندة ديلور العلنية لجالتييه ستلقي بظلالها مستقبلا على علاقته بالجماهير الجزائرية، خاصة في ظل تراجع شعبيته وغياب تأثيره الفني في منتخب الجزائر، بدليل الانتقادات التي طالته خلال مشاركته في مواجهة النيجر المزدوجة الشهر الماضي في تصفيات "كان 2023"، المقررة بداية العام المقبل في كوت ديفوار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجزائر فرنسا ديلور جالتيه

العنصرية ضد المسلمين تسجن مدرب باريس سان جيرمان

جالتييه يقترب من الدحيل القطري خلفا لكريسبو