السودان.. عدد ضحايا الاشتباكات المسلحة يفوق استيعاب المستشفيات

الأحد 16 أبريل 2023 07:31 م

قال المتحدث باسم الهلال الأحمر السوداني، أسامة أبو بكر عثمان، إن عدد المصابين جراء الاشتباكات المتصاعدة بين الجيش وقوات الدعم السريع يفوق الطاقة الاستيعابية للمستشفيات.

وأضاف في تصريحات إعلامية أن كل المستشفيات تعاني من نقص في الكوادر الطبية والأسرّة وانقطاع التيار الكهربائي، وبحاجة عاجلة للدعم.

وعلى نفس المنوال، أكدت نقابة أطباء السوداء أن تزايد الإصابات في ظل قلة الكوادر الطبية تسبب في إصابة جميع الفرق العاملة حتى اللحظة في المستشفيات بالإرهاق.

وأطلقت النقابة نداء عاجلاً للمنظمات الإنسانية والهيئات الصحية، الدولية والإقليمية، لتقديم العون وتوفير الإمداد الطبي لجميع المستشفيات والمرافق الصحية بالخرطوم ومناطق الاشتباكات بين قوات الجيش والدعم السريع بالولايات المختلفة.

يأتي ذلك فيما كشفت لجنة أطباء السودان المركزية (مستقلة)، ارتفاع إجمالي القتلى المدنيين جراء الاشتباكات العسكرية إلى 56 قتيلا؛ أكثر من نصفهم في الخرطوم وضواحيها.

وأفادت أن عشرات الجنود وعناصر القوات شبه العسكرية لقوا حتفهم. وبالإضافة إلى ذلك، أصيب حوالي 600 شخص بجروح خلال 24 ساعة من المواجهات.

والسبت، تبادل الجيش وقوات "الدعم السريع" اتهامات ببدء كل منهما هجوما على مقار تابعة للآخر بالإضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كل منهما، فيما وصف الجيش "الدعم السريع" بـ"المتمردة".

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

السودان نقابة الأطباء السودانيين الهلال الأحمر السوداني

تحليل: ما أسباب اندلاع القتال بين الجيش السوداني والدعم السريع؟

وزير سوداني يعلن مقتل 2 من أسرته بقذيفه استهدفت منزله في الخرطوم

اشتباكات السودان.. الكويت تدرس إجلاء رعاياها ومصر تطالب بتأمين جاليتها

لليوم الثالث.. تجدد الاشتباكات في الخرطوم وضواحيها وتبادل إعلان السيطرة

الصحة العالمية: 26 هجوما على مرافق صحية خلال اشتباكات السودان