الأمن التونسي يعتقل راشد الغنوشي بعد مداهمة منزله وتفتيشه

الاثنين 17 أبريل 2023 07:28 م

أفادت مصادر متطابقة، الإثنين، بأن قوات الأمن التونسي أوقفت رئيس "حركة النهضة" راشد الغنوشي واقتادته إلى جهة مجهولة بعد اقتحام منزله وتفتيشه.

وقالت إذاعة "موزاييك" المحلية، إنّ النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب أذنت مساء الإثنين، لأعوان وحدة مكافحة الإرهاب ببوشوشة بإيقاف الغنوشي.

وأشارت إلى أن قرار إيقاف الغنوشي للتحقيق معه على خلفية تسريب مقطع فيديو لمحادثة جمعت بينه وبين قيادات من جبهة الخلاص الوطني، اعتبر في فحواها أن "إبعاد الإسلام السياسي في تونس مشروع لحرب أهلية" .

وبالتوازي مع إيقاف الغنوشي تمّ تفتيش منزله، بحسب نفس المصدر.

في غضون ذلك، قالت المحامية التونسية منية بوعلي لموقع "عربي21" إنه تم مداهمة منزل الغنوشي وتفتيشه.

فيما أفاد المحامي مختار الجماعي بأنه لم تتضح للحظة أسباب المداهمة، مشيرا إلى تواجد محامين ببيت رئيس حركة النهضة لمعاينة عملية المداهمة.

كما نشر وزير الخارجية التونسي الأسبق رفيق عبدالسلام، تغريدة عبر "فيسبوك"، معلنا أنه تم اقتياد الغنوشي إلى ثكنة العوينة بالعاصمة للتحقيق معه.

ومنذ أشهر، يُلاحق الغنوشي في عدة قضايا منها قضية شركة "انستالينجو" (مختصة بالإعلام ومتهمة بالإساءة للرئيس قيس سعيد)، وقضية "التسفير إلى بؤر التوتر"، وقضية جمعية "نماء تونس" (جمعية تنموية) بتهمة تبييض أموال.

ويشمل التحقيق في بعض هذه القضايا عدة قيادات في حركة "النهضة"؛ بينهم علي العريض (رئيس الحكومة الأسبق)، والحبيب اللوز، عضو مجلس الشورى.

وتشهد تونس منذ 25 يوليو/ تموز 2021 أزمة سياسية حادة حين بدأ الرئيس قيس سعيد فرض إجراءات استثنائية منها حل مجلس القضاء والبرلمان وإصدار تشريعات بأوامر رئاسية، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة وإقرار دستور جديد عبر استفتاء.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

تونس حركة النهضة راشد الغنوشي اعتقال راشد الغنوشي

اعتقال الغنوشي يثير استياء في تونس وهجوم حاد على نهج سعيد

الأمن التونسي يداهم مقر حركة النهضة ويغلقه

هل دعا لحرب أهلية؟.. حقيقة التصريحات التي اعتقل بسببها راشد الغنوشي (فيديو)