إطلاق تحالف أعمال I2U2.. تعميق التعاون الإماراتي مع الهند وإسرائيل وأمريكا

الخميس 20 أبريل 2023 09:22 ص

سلط موقع "المونيتور" الضوء على توقيع مسؤولين كبار من الولايات المتحدة والهند وإسرائيل والإمارات، الأربعاء، على مذكرة تفاهم لإنشاء "تحالف أعمال مشترك" لتعزيز مبادرة I2U2، وهي شراكة تركز على التنمية الاقتصادية والأمن الغذائي وسط التغيرات المناخية العالمية.

وذكر الموقع، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، أن التحالف الجديد سيكون إطارا لعمل المسؤولين ومجالس الأعمال من الدول المشاركة معًا لجذب شركاء من القطاع الخاص إلى المبادرة.

وجرى التوقيع على المذكرة في واشنطن بحضور وكيل وزارة الخارجية الأمريكية، خوسيه فرنانديز، ونائب رئيس البعثة الهندية لدى الولايات المتحدة، سريبريا رانجاناثان، ونائب رئيس البعثة الإسرائيلية لدى الولايات المتحدة، إلياف بنيامين، وسفير الإمارات لدى الولايات المتحدة، يوسف العتيبة.

وذكر بيان لمجلس الأعمال الأمريكي الإماراتي، الأربعاء، أن المذكرة ستركز على الترويج للمبادرة وحشد دعم القطاع الخاص لها.

ويعد كل من مجلس الأعمال الإماراتي الهندي، ومجلس الأعمال الإماراتي الإسرائيلي، ومجلس الأعمال الأمريكي الإماراتي، هم الموقعون الرئيسيون على الاتفاقية.

وعندما كان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في زيارته للشرق الأوسط في يوليو/تموز 2022، التقى رؤساء دول مجموعة I2U2 لأول مرة للتركيز على الاستثمارات والمبادرات المشتركة في مجالات الطاقة والأمن الغذائي والصحة والفضاء، النقل والمياه.

وأعلن رؤساء الدول آنذاك عن حزمتين من الاستثمارات بعد الاجتماع، إحداهما استثمار إماراتي بقيمة ملياري دولار لتطوير مجمعات غذائية متكاملة في الهند.

وعقدت مجموعة I2U2 أول منتدى أعمال لها في أبوظبي في فبراير/شباط الماضي، والذي جمع بين السياسيين والقطاع الخاص لمناقشة الشراكات.

وتهدف مذكرة الأربعاء إلى تعميق التعاون التكنولوجي والقطاع الخاص بين الدول الأربع، التي اتفقت على عقد سلسلة من الفعاليات في الهند وإسرائيل والإمارات والولايات المتحدة بحضور كبار المسؤولين الحكوميين؛ للفت الانتباه إلى مبادرة I2U2 وزيادة الوعي بإمكانياتها لمجتمع الأعمال في كل من البلدان الأربعة.

وبموجب المذكرة، ستنشئ مجالس الأعمال اجتماعات لمجموعة عمل افتراضية للشركات الرئيسية في القطاعات الستة التي تركز عليها المبادرة.

كما اتفقت الدول على نشر سلسلة من الدراسات لمراكز أبحاث أمريكية وإماراتية وهندية وإسرائيلية بارزة حول إمكانات I2U2.

وقال فيصل كوتيكولان، رئيس مجلس الأعمال الإماراتي الهندي، في بيان، إن المنظمة "ملتزمة بحشد دعم" أعضائها لتحالف الأعمال الجديد.

وأضاف دوريان باراك، رئيس مجلس الأعمال الإماراتي الإسرائيلي: "يسعدنا أن نكون جزءًا من هذه المبادرة المهمة بعيدة المدى، والتي ستربط مجتمع الأعمال لتعزيز تعاون أقوى بين حكومات الولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة، الهند وإسرائيل. التجارة هي أقوى أساس للمشاركة الناجحة I2U2، والتي تبرز كركيزة مهمة للتكامل الاقتصادي الإقليمي".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات إسرائيل الهند أمريكا واشنطن I2U2

تتطلع إلى 110 مليارات دولار.. تطبيع الإمارات وإسرائيل يغري الهند بشراكة ثلاثية

للزيارة أهداف أخرى مع الهند والإمارات.. سوليفان يزور السعودية لاستعادة العلاقات

الهند والشرق الأوسط.. هل تكون نيودلهي بيدقا لواشنطن ضد بكين بالمنطقة؟

استقبله بن زايد.. رئيس وزراء الهند يصل إلى الإمارات في زيارة عمل

هل تتحول الهند إلى سلة غذاء الشرق الأوسط عبر الإمارات؟.. وما دور إسرائيل وأمريكا؟

كيف يقود الأمن الغذائي الشراكة بين الهند والإمارات؟.. وما دور إسرائيل؟

ممر اقتصادي عابر للقارات بمشاركة السعودية والإمارات.. ماذا يعني؟

مع الإمارات والهند وإسرائيل.. أمريكا تعلن رسميا تفعيل مجموعة I2U2

I2U2 تدشن أولى مشروعاتها بإطلاق أداة فضائية.. هذه مهامها