حفتر نافيا تزويد حميدتي بالسلاح: مستعدون للوساطة في السودان

الجمعة 21 أبريل 2023 06:41 ص

أكد قائد القوات المسيطرة على شرقي ليبيا، خليفة حفتر عدم صحة المزاعم بشأن تزويده "قوات الدعم السريع" في السودان، التي يقودها محمد حمدان دقلو، المعروف بـ "حميدتي"، بالسلاح ضمن قتالها المتواصل ضد الجيش.

جاء ذلك في بيان صدر عن أحمد المسماري، متحدث حفتر، ردا على صحيفة "وول ستريت جورنال" التي نقلت الخميس عن مصادر لم تسمها قولها إن حفتر أرسل طائرة على الأقل لنقل إمدادات عسكرية لقوات "الدعم السريع" في السودان.

وقال المسماري: "تنفي القيادة العامة نفيا قاطعا ما تتناوله بعض وسائل الإعلام بقيام القوات المسلحة العربية الليبية تقديم الدعم لطرف ضد الآخر في السودان"، حسبما أوردت وكالة الأناضول.

وأضاف: "نحن كنا وما زلنا وسنظل مع استقرار دولة السودان وأمنها وسلامة شعبها العربي الإفريقي الأصيل".

وتابع بيان حفتر: "نقوم حاليا بإجراء الاتصالات العاجلة مع الأطراف المعنية (..) نحن مستعدون للقيام بدور الوساطة بين الأشقاء في السودان لوقف القتال فورا وفتح المجال للحوار بالطرق السلمية ".

ودعا حفتر إلى "تشكيل لجنة وساطة مشتركة تضم أعضاء من جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي لبذل كل المساعي لوقف إطلاق النار فورا للوصول للتهدئة والخروج من الأزمة بما يحافظ على أمن واستقرار وسلامة السودان العظيم".

والإثنين، أعلن الجيش السوداني، عن وجود معلومات دقيقة لعملية تآمر ومؤشرات قوية بتورط أطراف "إقليمية ومحلية" في الحرب مع قوات "الدعم السريع".

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الجاري يشهد السودان قتالا بين الجيش و"الدعم السريع" في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى، ما أودى بحياة أكثر من 200 مدني وأصاب 1207 آخرين بجروح.

وكانت قوات الدعم السريع قد تشكلت عام 2013 لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المتمردة بإقليم دارفور، غربي السودان، ثم تولت مهام منها مكافحة الهجرة غير النظامية وحفظ الأمن قبل أن توصف من الجيش بأنها "متمردة" عقب اندلاع الاشتباكات.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

حفتر حميدتي السودان الدعم السريع الجيش السوداني

مصادر أمريكية: إدارة بايدن تستعد لفرض عقوبات على قادة الاحتراب في السودان

عبر حفتر.. فاغنر تزود قوات الدعم السريع السودانية بصواريخ أرض جو

السودان.. استمرار المعارك رغم إعلان الطرفين الموافقة على هدنة عيد الفطر