اتفاق بين القاهرة وبغداد على تدريب أفراد من الجيش العراقي في مصر

الأربعاء 27 يناير 2016 02:01 ص

كشفت وزارة الدفاع العراقية اليوم الأربعاء، عن توصلها إلى اتفاق مع مصر يقضي بفتح مراكز التدريب العسكرية المصرية أمام قوات الجيش العراقي لتعزيز قدرتها في الحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال المتحدث باسم الوزارة «نصير نوري» في تصريح صحفي أنه تم التوصل إلى الاتفاق خلال زيارة اختتمت قبل يومين لوزير الدفاع العراقي «خالد العبيدي» إلى مصر.

وأشار إلى أن الجانب المصري أبدى استعداده لتقديم كل التسهيلات الممكنة للتعاون العسكري مع الجيش العراقي، منوها إلى أن مباحثات الوفد العراقي تركزت على التدريب العسكري والتسليح والتعاون الاستخباراتي.

وأضاف، أن «الخبراء والمختصين العراقيين، ضمن الوفد، استطلعوا طبيعة الإنتاج المصري من العتاد والأسلحة، التي تدخل ضمن متطلبات القوات العراقية».

ولفت إلى أن «الجانب المصري أبدى استعداده التام لفتح مراكز التدريب العسكري بمختلف أنواعها، واستقبال وحدات من الجيش العراقي، ويبقى على وزارة الدفاع العراقية تحديد عدد الجنود والمدربين الذين سينتقلون إلى مصر في وقت سيعلن عنه، قريبا، لتلقي تدريبات في مجالات القوات الخاصة، والصاعقة، وقيادة الأسلحة، والطيران».

كما أشار إلى اتفاق بين الجانبين سيعلن عنه قريبا بشأن التعاون العسكري فور انتهاء الخبراء العراقيين من دراسة العروض المصرية الخاصة بالعتاد والسلاح والتدريب.

ويعمل العراق على حشد الدعم الدولي لقواته المسلحة في الحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي يسيطر منذ صيف عام 2014 على مساحات واسعة في شمال وغرب العراق.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق مصر الجيش العراقي القاهرة

التحالف الدولي يعلن تدريب 15 ألف عنصر أمن عراقي منذ 2014

وزارة الدفاع العراقية تعلن مقتل 124 عنصرا من «الدولة الإسلامية»

11 قتيلا من القوات العراقية في 4 هجمات انتحارية لـ«الدولة الإسلامية»

«العبادي» من القاهرة: مصر والعراق تعانيان إرهابا وفكرا متطرفا غريبا علي أمتنا وديننا

غدا .. «العبادي» يزور مصر لتنسيق الجهود فى مكافحة «الإرهاب»

الرئيس العراقي يصل إلى القاهرة للقاء «السيسي»

أمريكا تتخبط في إعادة بناء الجيش العراقي