الكويت تستأنف تشغيل مصفاة الزور بعد توقف جزئي

السبت 22 أبريل 2023 08:55 ص

أعلنت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة "كيبك"، الجمعة، استئناف تشغيل المصفاة الأولى في مجمع الزور النفطي بعد مواجهة تحديات فنية أدت إلى توقف جزئي.

قال الناطق الرسمي باسم الشركة المملوكة لدولة الكويت عبدالله العجمي إنَّ الاستعدادات بدأت لعمليات التصدير، وفق وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا".

في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بدأت الكويت تشغيل المرحلة الأولى من المصفاة بعد أكثر من 3 سنوات من الموعد المحدد لإنجاز المشروع الذي كان مقرراً في عام 2019. وخلال مارس/آذار من العام الجاري؛ بدأت الكويت تشغيل المرحلة الثانية للمصفاة لترتفع طاقتها الإنتاجية بنحو الضعف.

يرفع تشغيل المرحلة الثانية من المصفاة الطاقة التكريرية من 205 آلاف برميل إلى 410 آلاف برميل يومياً، ويتبقى بعدها المرحلة الثالثة والأخيرة للوصول إلى الطاقة التكريرية القصوى 615 ألف برميل يومياً عند تكرير خام التصدير الكويتي الخفيف، وإلى 535 ألف برميل يومياً عند استخدام خليط أثقل من النفط.

كان من المقرر الانتهاء من تنفيذ مشروع مصفاة الزور في يوليو/تموز 2019، ولكنْ أدى تأخر عمليات التنفيذ والإنشاءات إلى تأجيل التسليم النهائي للمشروع، وهو ما تسبّب في فقد الشركة الكويتية أكثر من 26 مليار دولار تدفقات نقدية، بحسب ما نقلته صحيفة محلية في وقت سابق عن تقرير ديوان المحاسبة للشركة للعام المالي 2020-2021.

المصدر | بلومبرج الشرق

  كلمات مفتاحية

الكويت مصفاة الزور الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة كيبك

بعد توقف 8 أسابيع.. مصفاة الزور الكويتية تطرح عطاء لزيت الوقود