بعد إعلان هدنة 72 ساعة.. واشنطن: لا خطط لإرسال قوات إلى السودان

الثلاثاء 25 أبريل 2023 08:29 ص

حذر مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، جيك سوليفان، من خطر إطالة أمد النزاع في السودان، وأكد أن واشنطن ستبذل كل ما في وسعها لضمان وقف إطلاق النار بين الجيش النظامي وقوات الدعم السريع، مشيرا إلى عدم وجود خطط حالية لإرسال قوات حفظ سلام إلى الخرطوم.

وقال سوليفان، خلال مؤتمر صحفي عقده بواشنطن مساء الإثنين، إن السفارة الأمريكية في الخرطوم أوقفت أنشطتها بشكل مؤقت، وستستأنف أعمالها عقب استتباب الأمن من جديد في السودان.

وأضاف: "نحن سنواصل العمل معا بشكل وثيق مع الشركاء، وممارسة الضغط على الطرفين، للاستمرار في خفض مستوى العنف... وتحقيق وقف ثابت ودائم لإطلاق النار على الأرض".

وتابع: "لا يمكن أن أتنبأ بما إذا سيكون ذلك ناجحا، ونحن نرى مخاطر نزاع طويل الأمد. ولكننا نرى أيضا إمكانية لاستخدام كل الأدوات المتاحة لدينا لتحقيق وقف إطلاق النار، ونحن نريد تحقيق ذلك إن كان ممكنا".

ووصف سوليفان العنف في السودان بأنه "غير منطقي ويجب أن يتوقف"، مضيفا: "أوضحنا لأطراف القتال في السودان أنهم مسؤولون عن حماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني".

وأوضح المسؤول الأمريكي أن "على أطراف القتال في السودان تنفيذ وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار".

وأشار أن استخبارات بلاده "تساهم في تسهيل السفر الآمن عبر الطريق المخصص لعملية الإجلاء من الخرطوم إلى بورتسودان".

وأكد سوليفان إجلاء واشنطن لرعاياها من الدبلوماسيين وعائلاتهم، مشيرا أن وزارة الخارجية مستمرة في التواصل مع الأمريكيين الذين يرغبون في الخروج من السودان.

وشكر سوليفان جيبوتي والسعودية وإثيوبيا على "مساهمتها في إنجاح عملية اخراج مواطنين أمريكيين من الخرطوم".

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قد أعلن في وقت سابق من الإثنين، أن طرفي النزاع في السودان اتفقا على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة.

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الجاري، اندلعت في عدد من ولايات السودان اشتباكات واسعة بين الجيش، بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع، بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، راح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين.

وعام 2013، تشكلت "الدعم السريع" لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المتمردة بإقليم دارفور (غرب)، ثم تولت مهام منها مكافحة الهجرة غير النظامية وحفظ الأمن، قبل أن يصفها الجيش بأنها "متمردة" عقب اندلاع الاشتباكات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السودان جيك ساليفان الدعم السريع الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان حميدتي محمد حمدان دقلو

جوتيريش: الصراع في السودان قد يمتد إلى المنطقة بأكملها وأبعد منها

السودان.. الجيش والدعم السريع يتبادلان اتهامات بخرق الهدنة