السعودية: نسعى لممرات إجلاء آمنة في السودان

الثلاثاء 25 أبريل 2023 01:35 م

أكدت وزارة الخارجية السعودية، الثلاثاء، استمرار التواصل المباشر مع السلطات في السودان لتأمين ممرات آمنة بهدف إجلاء "رعايا الدول الشقيقة والصديقة".

وذكرت الوزارة، في بيان، أن المملكة "ستستمر في مساعيها الحميدة بالعمل على إجلاء رعايا الدول التي تقدمت بطلب مساعدة رعاياها ونقلهم لأماكن آمنة"، حسبما أورد حساب الخارجية السعودية عبر تويتر.

وأضافت السعودي أنه "بتوجيهات من القيادة وانطلاقاً من الواجبات تجاه مواطني المملكة في جميع دول العالم وبمساندة من القوات البحرية الملكية السعودية ومن مختلف أفرع القوات المسلحة، تم إجلاء نحو 356 شخصاً، منهم 101 مواطن سعودي، و255 شخصاً آخرين ينتمون لـ 26 جنسية".

ومنذ اندلاع الاقتتال بالسودان في 15 أبريل/ نيسان الجاري، سارعت دول عربية وأجنبية لإجلاء رعاياها ودبلوماسييها من السودان؛ مما يثير مخاوف من أن البلد العربي ينزلق إلى حرب أهلية طويلة ومدمرة أو أن الميدان يتهيأ لتدخل قوى إقليمية أو دولية دعما لأحد طرفي الاقتتال الراهن.

وتتواصل الاشتباكات بين الجيش، بقيادة رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق عبدالفتاح البرهان، وقوات "الدعم السريع" بقيادة نائب رئيس المجلس محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وكل طرف منهما يتهم الآخر ببدء القتال، ويتبادلان إعلانات متضاربة عن تحقيق مكاسب على الأرض مع انهيار ثلاث هدنات بدأت أحدثها في أول عيد الفطر، الجمعة، فيما بلغت حصيلة الضحايا 420 قتيلا و3700 جريح، ونزح عشرات الآلاف من مناطق الاشتباكات نحو ولايات أخرى أو في اتجاه تشاد ومصر، وفقا للأمم المتحدة.

وبين القائدين العسكريين خلافات أبرزها حول مقترح لدمج "الدعم السريع" في الجيش، وهو شرط أساسي لاتفاق يهدف إلى عودة الحكم المدني في البلاد، بعد أن تحالف البرهان وحميدتي معا للإطاحة بالشركاء المدنيين من حكم المرحلة الانتقالية في 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021 عبر فرض قائد الجيش إجراءات استثنائية أبرزها حل مجلسي السيادة والوزراء وإعلان حالة الطوارئ.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية فيصل بن فرحان السودان الدعم السريع حميدتي عبدالفتاح البرهان الجيش السوداني

لبنان يشكر السعودية على مشاركتها في إجلاء مواطنيه من السودان

دبلوماسي سعودي: المملكة أجلت مواطني 62 جنسية من السودان

السعودية تستقبل أكبر قافلة بحرية للنازحين من السودان.. تضم أوروبيين وأمريكيين

حميدتي: أجريت نقاشا مثمرا مع بن فرحان بشأن الوضع في السودان

مباحثات سعودية ألمانية حول التطورات المتسارعة في السودان