تركيا.. أرباح الصناعات الدفاعية تبلغ 12.2 مليار دولار بنسبة نمو 20%

الأربعاء 26 أبريل 2023 08:02 م

حققت تركيا إجمالي أرباح في قطاع الصناعات الدفاعية 12.2 مليار دولار خلال عام 2022 بنسبة زيادة بلغت 20% مقارنة بعام 2021، فيما بلغت قيمة استثمارات البحث والتطوير 2.1 مليار دولار، بحسب تقرير رسمي.

جاء ذلك في تقرير صادر عن رئيس إدارة الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، الأربعاء، حول أداء القطاع لعام 2022، بحسب وكالة الأناضول.

وأفاد دمير بأن هناك زيادة بمعدل 20% في إجمالي الأرباح مقارنة مع عام 2021، فضلا عن تحقيق نمو بواقع 12 ضعفا مقارنة بما كان عليه الحال قبل 20 عاما.

وقال إن نفقات البحث والتطوير للعام الماضي بلغت مليارين و61 مليون دولار بزيادة 26% مقارنة مع 2021.

وأضاف دمير أن نفقات البحث والتطوير زادت بمقدار 40 ضعفا مقارنة بما كانت عليه قبل 20 عاما.

وأكد أنهم سيواصلون بناء صناعة الدفاع التركية "بما يتماشى مع رؤية البلاد في الوصول إلى العالمية" من خلال تعزيز البنية التحتية الصناعية العالية ودعم أنشطة التصميم وزيادة الإنتاج.

يأتي ذلك فيما تشهد صناعة الدفاع التركية ازدهاراً منذ العقد الماضي، ونمت مبيعات صناعة الأسلحة التركية حتى أصبحت تركيا رابع أكبر مصدّر دفاعي عالمي، وتنتج 70% من سلاحها.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال كلمة له بمراسم إنزال سفينة حربية صنعتها تركيا لمصلحة باكستان بأن حكومته ستواصل نضالها دون توقف، حتى تجعل تركيا بين الأوائل في العالم بمجال الصناعات الدفاعية.

وكانت تركيا حددت أهدافا استراتيجية لرؤيتها الخاصة بعام 2053؛ إذ تهدف إلى جعل صناعاتها الدفاعية مستقلة بنسبة 100%، بالإضافة إلى إدخال 10 شركات تركية إلى دوري الأبطال لأكبر 100 شركة دفاعية في العالم، وزيادة قدرتها التصديرية لصناعات الدفاع والطيران إلى 50 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا الصناعات العسكرية التركية الصناعات الدفاعية التركية إدارة الصناعات الدفاعية التركية

تركيا.. مصرع 5 عمال في انفجار بمصنع للقذائف

تركيا.. الأنظمة الأرضية والطائرات المسيرة تقود قفزة الصادرات الدفاعية

مطلوبة عالميا.. شركة تركية للصناعات الدفاعية توسع أنشتطتها

الإمارات تشارك في معرض إسطنبول الدولي للصناعات الدفاعية

بينها توطين الصناعة.. 4 فوائد للخليج من الشراكة الدفاعية مع تركيا