منشار وشغب الترجي يهز العالم قبل موقعة الأهلي

الاثنين 1 مايو 2023 10:20 م

لا تزال أصداء أحداث الشغب التي اندلعت في مباراة الترجي وشبيبة القبائل مستمرة، لتفجر العديد من الأزمات التي وصلت إلى المستوى العالمي.

وتأهل الترجي إلى الدور نصف النهائي من دوري أبطال أفريقيا، رغم التعادل 1-1 مع شبيبة القبائل الجزائري، في إياب ربع النهائي، في مباراة تأخر شوطها الثاني لحوالي 40 دقيقة بسبب الشغب.

وخلال الاستراحة‭ ‬بين الشوطين، حدثت اشتباكات بين جماهير الترجي وقوات الأمن، وألقى مشجعون ألعابا نارية نحو أرضية الملعب، وتدخل أفراد الإطفاء لإخماد حرائق بسيطة.

واستفاد الترجي من فوزه 1-0 ذهابا في الجزائر، ليتأهل لنصف النهائي ويضرب موعدا ناريا مع الأهلي المصري الذي أطاح بالرجاء المغربي من دور الثمانية.

وسلّطت الصحف العالمية الضوء على تلك الأزمة، حيث وصفت "ديلي ستار" الإنجليزية ما حدث بالمشاهد المروعة، بعد ظهور أحد الأشخاص وهو يحمل منشارا كهربائيا.

وأضافت الصحيفة أن النيران أُضرمت في استاد رادس، ملعب بطل تونس، لتطغى تلك المشاهد العنيفة على المباراة بعد ما وُصف بأنه شوط أول سلمي.

وأشارت إلى أنه على الرغم من الدخان الأسود الكثيف المتصاعد في الهواء، استمرت المباراة بأعجوبة كما هو مخطط لها، مع إطلاق النار خارج حدود الملعب.

وقد ورد فيما بعد أن الرجل المعني اعتُقل واحتُجز لدى الشرطة التونسية، مع استمرار التحقيقات معه فيما نسب إليه من اتهامات.

وقال مصدر في وزارة الداخلية التونسية لوكالة أنباء "رويترز" إنه تم إلقاء القبض على شاب حمل منشارا كهربائيا، بعدما انتشرت مقاطع فيديو له على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكانت تقارير محلية قالت في وقت سابق إن مستودعا تابعا للملعب الأولمبي في رادس تعرض خلال الشغب للنهب وسرقة بعض المعدات، ومن بينها‭ ‬المنشار الكهربائي، إضافة إلى عجلة مطّاطية كبيرة الحجم تابعة لجرّار تم إشعالها لاحقا بأحد مداخل الملعب.

ووصف عمر حنين، المتحدث باسم محكمة محافظة بن عروس حيث يقع ملعب رادس، في مقابلة مع محطة "ديوان إف.إم" المحلية أعمال الشغب بأنها: "ذات درجة كبيرة من الخطورة".

وأضاف أنه بناء على صور ومقاطع فيديو انتشرت لأعمال الشغب التي تورط فيها عدد كبير من جماهير الترجي، تم إلقاء القبض على 66 شخصا من بينهم 12 طفلا تحت 18 عاما.

المشهد تسبب في ضجة كبيرة بين المشجعين محليا وعربيا وعالميًا مطالبين بوقف مثل هذه الأحداث في الملعب

 

وفي سياق آخر، تقدم نادي شبيبة القبائل الجزائري، الذي ودع البطولة، بشكوى ضد الترجي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" بعد أحداث مباراة الفريقين.

وأدان شبيبة القبائل الأحداث التي تخللت المباراة، مؤكدا أنه سيقدم تقريرا مفصلا في الساعات القادمة إلى "كاف".

وأوضح النادي الجزائري في بيان نشره في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك" تبعا لما سماه "أحداث العنف الخطيرة التي شهدتها مدرجات ملعب رادس"، خلال فترة الراحة بين الشوطين، أنه أبلغ المسؤولين الرسميين بهذه الأحداث عند اندلاعها .

وبرر شبيبة القبائل هذا الموقف بسبب ما وصفه بالمعاملة العدائية تجاه جماهيره، وتعرض عدد منهم لاعتداءات نتج عنها تسجيل إصابات في صفوفهم، واندلاع حرائق في مدرجات مشجعي الترجي، وإلقاء المقذوفات والألعاب النارية من جميع الأنواع التي غمرت الملعب، واستخدام الغاز المسيل للدموع من قبل الأمن المحلي، مما سبب صعوبة في التنفس.

وأكد البيان أن مسؤولي (كاف) أصروا على استئناف اللعب مهددين شبيبة القبائل بعقوبات في حال رفض اللاعبين العودة لأرضية الملعب، بحجة أن العنف مقتصر على المدرجات وليس له أي تأثير على أمن المتواجدين على الملعب، وأن الوضع تحت السيطرة.

من جهة أخرى، أثنى شبيبة القبائل على سفير الجزائر بتونس ومساعديه، بعد وقوفه مع الفريق وجماهيره، من خلال تسخير عدد من الحافلات لنقل المشجعين الذين علقوا بملعب "رادس" حتى الحدود البرية مع الجزائر، والتكفل بالجرحى منهم.

الأمور في الترجي لم تتوقف عند هذا الحد، لتضعه جماهير النادي في أزمة أخرى بالدوري التونسي.

وطالب النجم الساحلي، متصدر الدوري التونسي، السلطات المعنية بمد الاتحاد التونسي بالتقارير الأمنية اللازمة للبت في ملف الأحداث التي شهدتها مباراته أمام الترجي في الدوري.

وأصدرت وزارة الداخلية بيانا تضمن تعمد مجموعة من مشجعي الترجي النزول إلى الجانب الخلفي للملعب ورشق رجال الأمن بالحجارة مما تسبب في إصابات عديدة.

ويطالب النجم الساحلي بتطبيق المادة 56 من لائحة الانضباط التي تنص على اعتبار الترجي مهزوما وتغريمه ماليا وإقامة 3 مباريات تالية خارج ملعبه بدون جمهور وحرمانه من الطعن على القرار.

وتغلب الترجي 1-0 على غريمه النجم الساحلي، الذي يأمل أن يحسم الاتحاد التونسي هذا الملف بمنحه نقاط الفوز، تطبيقا للقانون، ليعزز صدارته لمجموعة التتويج باللقب المحلي.

ويتصدر النجم الساحلي الترتيب برصيد 15 نقطة من 5 مباريات بفارق 4 نقاط عن غريمه الترجي الذي تنقصه مباراة ضد الصفاقسي، ستقام مساء الأربعاء.

وينتظر الاتحاد التونسي وصول التقارير الأمنية من الجهات المختصة للبت في طلب النجم الساحلي.

وطبق الاتحاد التونسي هذه العقوبة خلال الموسم الجاري على 3 أندية، هي هلال الشابة (في مباراة الترجي) والملعب التونسي (أمام النجم الساحلي) وقوافل قفصة (أمام ترجي جرجيس).
 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الترجي شبيبة القبائل أبطال أفريقيا

عقوبات أفريقية قاسية تحرم الترجي التونسي من جماهيره