روسيا وإيران: محادثات مجموعة «دعم سوريا» ستعقد في 11 فبراير المقبل

الخميس 28 يناير 2016 12:01 ص

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الإيراني «حسين أمير عبداللهيان» قوله في موسكو، اليوم الخميس، إن الجولة المقبلة من المحادثات السورية وفقا لصيغة فيينا ربما تعقد يوم 11 فبراير/شباط المقبل.

وصيغة فيينا هي اجتماع على مستوى الوزراء يضم كلا من الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وتركيا وإيران ومصر وقطر ولبنان وفرنسا وبريطانيا وألمانيا.

من جهته، أعلن مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط «ميخائيل بوغدانوف» أنه من المخطط إجراء المحادثات حول سوريا بصيغة فيينا (مجموعة الدعم) يوم 11 فبراير/شباط المقبل.

وقال «بوغدانوف»، اليوم الخميس: «يوجد اتفاق مبدئي بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري حول ذلك، وسنعرض الآن على باقي المشاركين في المجموعة الدولية لدعم سوريا المكان والزمان»، لافتا أن اللقاء سيكون في ميونخ يوم 11 فبراير/شباط المقبل، عشية بدء مؤتمر ميونخ للأمن.

هذا، ومن المتوقع مشاركة وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» في المؤتمر فيما يترأس الوفد الروسي رئيس الوزراء «دميتري مدفيديف».

وفي ذات السياق، أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية «ديميتري بيسكوف»، اليوم الخميس، أن تحقيق الهدنة في سوريا يتطلب إكمال قائمتي المنظمات المعارضة والإرهابية.

وقال «بيسكوف»: «موضوع الهدنة ووقف أعمال القتال (وليس حيال الإرهابيين) كان مطروحا منذ زمن طويل، إلا أن ذلك يتطلب البت في قضية إعداد قائمتي المعارضة والمنظمات الإرهابية في سوريا».

وأضاف «بيسكوف» أن العمل في هذا الاتجاه ما زال مستمرا، مشيرا إلى تحديد المهمات ورسم إطار متفق عليه في هذا الشأن.

وأوضح «بيسكوف» أن عملية إعداد القائمتين تواجه بعض الصعوبات، مشيرا إلى أن أحدا لم يتوقع أن تكون سهلة.

ووصف «بيسكوف» عملية المفاوضات التي ستبدأ الآن في جنيف بالحساسة جدا، قائلا: «إنه من غير الصواب الآن إبداء أي تقييمات متسرعة تضع قيودا معينة».

بدوره، جدد «عبداللهيان» التأكيد على استمرار طهران وموسكو في دعم دمشق بما يمكنها من صد التحديات التي تواجهها، وفق تعبيره.

وأكد على تمسك طهران وموسكو بالتسوية السياسية في سوريا، ودعمهما جهود المبعوث الأممي «ستيفان دي ميستورا»، ومساعيه الرامية إلى ترتيب الحوار السياسي بين السوريين.

وقال: «بلادنا متفائلة بالمفاوضات السورية المزمعة في جنيف يوم الجمعة».

وواجهت التحضيرات للمحادثات المقرر عقدها في جنيف غدا الجمعة مشكلات منها نزاع بشأن من ينبغي دعوته للتفاوض مع حكومة رئيس النظام «بشار الأسد» التي بدأت تستعيد أراضي بمساعدة روسيا وإيران.

كما تحقق القوات الحكومية السورية بمساعدة ضربات جوية روسية وقوات متحالفة معها منها قوات إيرانية مكاسب على الأرض في غرب البلاد، واستعادت هذا الأسبوع بلدة الشيخ مسكين قرب الحدود الأردنية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا إيران روسيا المعارضة الإرهاب حسين أمير عبداللهيان

«برهان غليون»: المعارضة السورية توحدت ضد الإملاءات الأمريكية والروسية

المعارضة السورية: قصف المدنيين وتجويعهم يعرقل بدء المفاوضات

«الأمن القومي التركي» يجدد رفضه مشاركة الأكراد الانفصالين في مستقبل سوريا

واشنطن: على المعارضة السورية انتهاز الفرصة لحضور جنيف ⁩بلا شروط مسبقة

الهيئة العليا للمفاوضات السورية تؤكد على ضرورة فصل الحالة الإنسانية عن العملية التفاوضية

الأزمة السورية تزيد الفجوة بين الرياض وواشنطن

وزير دفاع «الأسد» يبحث في موسكو نتائج العملية العسكرية الروسية

الهذيان الإيراني والخفة الروسية