الثانية خلال أسبوع.. إيران تحتجز ناقلة نفط في مضيق هرمز

الأربعاء 3 مايو 2023 01:55 م

احتجز الحرس الثوري الإيراني الأربعاء، ناقلة نفط ترفع علم بنما خلال عبورها مضيق هرمز، في ثاني حادثة احتجاز لناقلة خلال أسبوع، فيما أكدت وكالة "تسنيم" الرسمية الإيرانية عملية الاحتجاز.

وقال الأسطول الأمريكي الخامس، في بيان على "تويتر" مصحوب بمقطع فيديو للحادثة، إنه "في حوالي الساعة 6:20 صباحاً بالتوقيت المحلي، تم احتجاز ناقلة ترفع علم بنما من قبل الحرس الثوري الإيراني خلال عبورها من مضيق هرمز".

وأضاف أن نحو 10 زوارق سريعة حاوطت الناقلة، وأجبرتها على عكس مسارها للتوجه ناحية المياه الإيرانية الإقليمية، ومن ثم احتجازها.

ووصف الأسطول الأمريكي الخامس الاحتجاز بـ"غير القانوني".

وأشار الأسطول إلى حوادث سابقة، كان آخرها الخميس الماضي، حين احتجزت إيران ناقلة في خليج عمان.

وقال إن أفعال إيران تخالف القانون الدولي، وتعرقل الأمن والاستقرار الإقليميين. ولفت إلى أنه على مدار السنتين الماضيتين، "تحرشت إيران وهاجمت وتدخلت في الحقوق الملاحية لـ15 ناقلة ترفع علماً معترف به قانونياً".

من جهتها، قالت وكالة "تسنيم" الإيرانية (رسمية)، إن القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني احتجزت ناقلة نفط أجنبية مخالفة في مياه مضيق هرمز، من دون ذكر مزيد من التفاصيل.

والخميس 27 أبريل/نيسان الماضي، أعلن الأسطول الخامس أن البحرية الإيرانية احتجزت ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال أثناء عبورها في المياه الدولية في خليج عمان.

وفي السنوات الأخيرة تبادلت واشنطن وطهران الاتهامات على خلفية سلسلة حوادث في مياه الخليج، ومن ذلك هجمات غامضة على سفن وإسقاط طائرة مسيرة ومصادرة ناقلات نفط.

وتوترت العلاقات بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب واشنطن عام 2018 بشكل أحادي من الاتفاق حول النووي الإيراني المبرم عام 2015 بين طهران والقوى الكبرى، وإعادة فرضها عقوبات قاسية على إيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران ناقلة نفط الحرس الثوري مضيق هرمز

صور جوية تكشف موقع ناقلتين استحوذت عليهما إيران

البنتاجون يعلن تكثيف عمليات المراقبة بالخليج.. وإيران: القوات الأجنبية تهديد لأمن الملاحة

حرب الناقلات.. تحالف إيران والسعودية والصين وروسيا قد يسبب أزمة طاقة في الغرب

إيران تنشر صور مدمرة أمريكية أجبرتها على مغادرة مضيق هرمز

ن.تايمز: البحرية الأمريكية تستهدف مواجهة أنشطة إيران في مضيق هرمز

و.س.جورنال: الإمارات غاضبة من أمريكا وتضغط لردع إيران بعد استيلائها على ناقلات نفط

البحرية الأمريكية: سفينة إيرانية حاولت السيطرة على ناقلتي نفط بمضيق هرمز

الحرس الثوري الإيراني يحذر من تفريغ النفط من ناقلة محتجزة