مجموعة كندية تبيع سندات لتمويل استثمار بميناء جبل علي الأكبر في الشرق الأوسط

السبت 6 مايو 2023 11:37 ص

أصدرت مجموعة المعاشات التقاعدية "سي دي بي كيو" (Caisse de Dépôt et Placement du Québec) ديوناً خاصة بقيمة 900 مليون دولار لتمويل حصتها في ميناء جبل علي في دبي لتدخل بذلك في سوق صفقات نادرة الاستخدام في الشرق الأوسط.

عملت "سيتي جروب" و"جيه بي مورجان" على بيع السندات الخاصة، وفقاً لأشخاص على دراية بالصفقة طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأنَّه غير مصرح لهم بمناقشة الأمر.

أوضح الأشخاص أنَّ الديون ستُستخدم في المقام الأول لإعادة تمويل القروض المرحلية الهادفة لتمويل حصة "سي دي بي كيو" البالغة 21.9% في الوحدة التي تدير ميناء جبل علي- الأكبر في الشرق الأوسط- ومنطقتين صناعيتين.

وافقت "سي دي بي كيو"- التي يقع مقرها في مونتريال- العام الماضي على استثمار 5 مليارات دولار في الأصول الثلاثة (سبقت الإشارة إليها) من خلال مشروع مشترك، و"موانئ دبي العالمية" والمنطقة الحرة.

منحت وكالة التصنيفات الائتمانية "موديز" في فبراير/شباط الماضي تصنيف "Baa3" للسندات المضمونة الرئيسية المقترحة. وتجدر الإشارة إلى أنَّه تم إصدار الأوراق المالية من قبل شركة ذات غرض خاص مملوكة بشكل غير مباشر لـ"سي دي بي كيو".

تأتي الصفقة في ظل توجه دبي لبيع حصص ببعض أصولها الأكثر قيمة. وساعد ميناء جبل علي- الذي تملك موانئ دبي العالمية أغلب أصوله- في تحويل المدينة إلى مركز تجاري عالمي.

وامتنعت "سي دي بي كيو"، و"سيتي جروب"، و"جيه بي مورجان"، وشركة "موانئ دبي العالمية" عن التعليق.

يعتبر إتمام الصفقة في المنطقة أمراً جديراً بالملاحظة في سوق الديون الخاصة التي تهيمن عليها عادةً الشركات الأمريكية والأوروبية والأسترالية. وكشف الأشخاص أنَّ الصفقة جمعت طلباً من المستثمرين المؤسسين- التي تضم عادة شركات التأمين وصناديق التقاعد ومديري الأصول- بما يصل إلى 1.5 مليار دولار.

المصدر | بلومبرج

  كلمات مفتاحية

كندا ميناء جبل علي الإمارات تمويل سيتي جروب جيه بي مورجان الشرق الأوسط

مزايا لا تخلو من مخاطر.. كيف تستثمر في الشرق الأوسط وأفريقيا؟