جبران باسيل يخطب ود بن سلمان بسبب "ثورة التغيير".. وهجوم واسع عليه

الاثنين 8 مايو 2023 03:27 م

تحدث وزير الخارجية اللبناني الأسبق، جبران باسيل عن "الثورة" التي يقودها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بتحويل المنطقة إلى "أوروبا جديدة"، متسائلا عما إذا كان لبنان يريد أن يكون جزءا من ذلك التغيير.

وقال باسيل في تغريدة عبر حسابه في موقع "تويتر": "هناك تغيير كبير جدا يقوده الأمير محمد بن سلمان في السعودية، وهو بمثابة ثورة، وهو دعا إلى أن تتحول المنطقة إلى أوروبا جديدة".

وتساءل: "هل نريد كلبنانيين أن نكون جزءا من ذلك أم لا؟".

وأضاف باسيل: "هناك جو جديد في المنطقة يقوم على التنافس بالإنماء والتطوير بدل الصراعات... ألا يريد لبنان أن يكون جزءا منه؟".

وأثارت التغريدة ردودا كثيرة من المتابعين غلب عليها السخط لما وصلت إليه البلاد من أزمة اقتصادية وأوضاع معيشية صعبة.

وألقى الكثير من اللبنانيين باللوم على باسيل وحملوه المسؤولية عن أزمات البلد نتيجة الحسابات السياسية وما اعتبروه الاصطفاف في صف إيران.

بينما هاجمه ناشطون سعوديون وذكّروه بموقفه الذي رفض فيه إدانة هجوم جماعة الحوثي اليمنية على منشآت أرامكو النفطية قبل سنوات.

وفي 2021، اندلعت أزمة دبلوماسية بين لبنان والسعودية على خلفية تصريح انتقد فيه جورج قرداحي حرب اليمن قبل أن يتولى وزارة الإعلام؛ ما تسبب باستقالته، عقب مبادرة كويتية دعت إلى عدم التدخل السياسي في شؤون دول الخليج.

ويعيش لبنان، منذ ثلاث سنوات، على وقع أزمة اقتصادية غير مسبوقة منذ نهاية الحرب الأهلية مطلع تسعينيات القرن الماضي، وهي الأزمة التي أدت إلى انهيار عملته المحلية ووضعته على حافة الإفلاس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان محمد بن سلمان السعودية جبران باسيل