مسؤول إسرائيلي: الضربات الكبيرة في غزة استنفذت

الجمعة 12 مايو 2023 09:53 م

قال مسؤول إسرائيلي كبير، إن "النظام الأمني" في بلاده "يشعر أن الضربات الكبيرة قد استنفذت".

نقلت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، نقلا عن المسؤول الذي رفضت الكشف عن هويته، في ختام جلسة تقييم للوضع في قطاع غزة، قوله: "لكننا لن نتوقف طالما استمر إطلاق النار.. وسنرد على الصمت بهدوء".

وأضاف أنه "لم يتم اتخاذ قرار بشأن الرد على الاقتراح المصري الجديد" لوقف إطلاق النار

ومساء الجمعة، طرحت مصر، صيغة جديدة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، والمستمر منذ الثلاثاء الماضي.

وقال مصدر فلسطيني قريب من محادثات التهدئة الإسرائيلية الفلسطينية إن الطرف الفلسطيني "يدرسها"، كما أنها تنتظر حالياً رد الجانب الإسرائيلي على المبادرة.

فيما نقلت الإذاعة الإسرائيلية، عن مصدر مطلع، قوله إن "الاقتراح المصري يدعو لوقف إطلاق نار بين الطرفين اعتبارا من منتصف الليلة، ولا يشمل تعهدا إسرائيليا بإيقاف عمليات الاغتيال، ولا يزال حاليا الوسطاء ينتظرون رد إسرائيل والجهاد والإسلامي".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، عن مصدر كبير (لم تسمه) قوله: "رغم أن إسرائيل تطالب بمعادلة الهدوء مقابل الهدوء، وطلب حركة الجهاد الإسلامي بإيقاف إسرائيل عمليات الاغتيال، لكن الشعور هو أنه من الممكن التوصل إلى وقف إطلاق نار".

وأضاف: "عمليات الاغتيال رسالة لحزب الله وحماس وباقي المنظمات".

وتابع المصدر أن "مصر لم تستسلم، وتقدم المبادرة تلو المبادرة لإسرائيل من أجل وقف إطلاق النار واستهداف المدنيين، وفي الوقت نفسه تنتظر إسرائيل موافقة الجهاد الإسلامي على المبادرة المصرية".

ويسود هدوء حذر في غلاف قطاع غزة منذ التاسعة مساء بالتوقيت المحلي.

فيما نقلت القناة "13" العبرية عن رئيس قسم العمليات في الجيش الإسرائيلي عوديد باسيوك قوله، إن "العملية على غزة مستمرة بكل قوتها من أجل الضغط على الجهاد الإسلامي الجهاد مردوع الآن، ومن الصعب التنبؤ بموعد انتهاء العملية، علينا التحلي بالصبر".

وتأتي المبادرة المصرية الجديدة، مع مواصلة إسرائيل شن سلسلة جديدة من الغارات على أهداف تابعة لـ"حركة الجهاد" في غزة لليوم الرابع على التوالي، فيما قالت "سرايا القدس"، الذراع العسكرية لحركة الجهاد، إنها وجهت ضربة صاروخية تجاه مدن إسرائيلية.

وخلال اليوم، شنّت المقاتلات الحربية سلسلة غارات على أراض زراعية مواقع تتبع للفصائل الفلسطينية المسلحة بمناطق مختلفة من القطاع.

وفي وقت سابق الجمعة، أطلقت الفصائل الفلسطينية المسلحة، لأول مرة منذ اندلاع جولة القتال الحالية، رشقة صاروخية باتجاه مدينة القدس.

ومنذ فجر الثلاثاء، تنفذ طائرات إسرائيلية هجمات على غزة، أسفرت عن استشهاد 33 فلسطينيا، بينهم 6 أطفال و3 نساء، و5 من قادة "سرايا القدس"، فيما بدأت الفصائل الفلسطينية الأربعاء بالرد برشقات صاروخية وصلت تل أبيب ومدن وسط البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة قصف غزة فلسطين إسرائيل مصر وساطة مصرية تهدئة هدنة

فشل جديد لجهود التهدئة.. إسرائيل تواصل قصف منازل غزة والمقاومة ترد

هدوء في غزة بعد سريان التهدئة.. 33 شهيدا في القطاع وقتيلان في إسرائيل (محصلة)