ختام رمزي لحملات الانتخابات.. أردوغان يصلي بآيا صوفيا وكليتشدار أوغلو يزور ضريح أتاتورك

السبت 13 مايو 2023 01:32 م

عشية انتخابات حاسمة لتركيا ومستقبلها، يعمل الرئيس رجب طيب أردوغان على حشد مؤيديه في جميع أنحاء إسطنبول طوال يوم السبت الذي يختتمه بالصلاة في آيا صوفيا، الكاتدرائية التي أعاد تحويلها إلى مسجد.

في هذه الكاتدرائية البيزنطية الوردية العائدة إلى القرن الرابع والتي أعاد فتحها للصلاة في 2020، يختتم أردوغان حملة شرسة خاضها بمواجهة خصمه العلماني كمال كليتشدار أوغلو.

أمام حشد من مؤيديه تباهى، السبت، بإعادة تحويل آيا صوفيا إلى مسجد بقوله "الغرب كله أصيب بالجنون! لكنني فعلت ذلك!".

والجمعة، وعد أردوغان البالغ من العمر 69 عاما ونجح في الفوز عبر صناديق الاقتراع منذ 2003، باحترام نتيجة الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي دُعي للمشاركة فيها 64 مليون ناخب.

وقال خلال مقابلة تلفزيونية بُثت مساء على معظم قنوات الدولة: "جئنا إلى السلطة بالوسائل الديمقراطية، بتأييد من شعبنا، إذا اتخذت أمتنا قرارًا مختلفًا، فسنفعل ما تتطلبه الديمقراطية. لا يوجد شيء آخر نفعله".

"مستعدون؟"

في المقابل، يختتم كمال كليتشدار أوغلو، الذي عاد إلى أنقرة، حملته السبت بزيارة رمزية لضريح مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس تركيا الحديثة والعلمانية.

ويقترح كيليتشيدار أوغلو، البالغ من العمر 74 عاما في حال فوزه، قيادة جماعية تتمثل بتعيين نواب للرئيس يمثلون أحزاب الائتلاف الستة التي يقودها، من اليمين القومي إلى اليسار الليبرالي.

لكن كثير من الناخبين يرون في هذا التوجه عامل خطر على مستقبل البلاد، ويشككون في إمكانية تطبيقه.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

تركيا انتخابات أردوغان كليتشدار أوغلو آياصوفيا ضريح أتاتورك

سفير تركيا بلندن ينتقد مجلة بريطانية استهدفت أردوغان

أكاديمي إماراتي يثير جدلا واسعا بعد ترويجه لهزيمة أردوغان

سنان أوغان.. المرشح الذي سيحدد الفائز برئاسة تركيا

أردوغان يتعهد بتنفيذ رؤية قرن تركيا خلال ولايته الجديدة