صحيفة لبنانية: «حزب الله» فقد ألف قتيل وآلاف الجرحى في سوريا

السبت 30 يناير 2016 11:01 ص

قالت صحيفة «السفير» اللبنانية، إن حزب الله، فقد ألف قتيل وآلاف الجرحى منذ تدخله في القتال داخل سوريا.

وأشارت الصحيفة، إلى أن «خلفية المشهد السوري هي الوازنة في العقل الاستراتيجي لحزب بات يحسب له في المعادلات الإقليمية حساب، خصوصا أنه قدم نحو ألف شهيد وآلاف الجرحى والمعوقين في معركة، يجزم الحزب بأنها ستشكل حجر زاوية إعادة تشكيل خريطة التوازنات في المنطقة».

وعلى الرغم من هذه الخسائر الكبيرة، إلا أن الصحيفة أشارت إلى أن التطورات على الجبهة السورية تبين، يوما بعد يوم، أن انخراط «حزب الله» بدأ «يؤتي ثماره السياسية والميدانية».

ويدعم حزب الله النظام السوري بزعم حماية المقاومة، ويتكتم على أعداد قتلاه رغم سقوط أفراد وقيادات لهم، كان آخرهم مقتل «سمير القنطار» القيادي البارز بـ«حزب الله» في غارة إسرائيلية، على دمشق، الشهر الماضي.

كما قتل من قيادات «حزب الله» داخل سوريا، «فوزي أيوب»، و«جهاد مغنية»، و«حسن حسين الحاج»، و«غسان فقيه»، وهو ما اعتبرته صحيفة «وول ستريت جورنال»، مسبقا بأن «حزب الله» يواجه أوقاتا صعبة، في دفاعه عن نظام «بشار الأسد» في سوريا.

وأشارت الصحيفة إلى أن «حزب الله»، خسر خلال السنوات الخمس الأخيرة في سوريا ما يوازي خسائره من محاربته إسرائيل على مدى 18 عاما.

ويصل عدد قتلى «حزب الله» في معاركه مع إسرائيلن خلال الفترة بين عامي «1982 و2000»، قرابة 1276 مقاتلا، وفي حربه مع إسرائيل عام 2006 قتل 500 من عناصره، في حين خسر في حربه في سوريا ألف.

ومنذ منتصف مارس/آذار 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 44 عاما من حكم عائلة «الأسد»، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة، غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات، ودفع سوريا إلى دوامة من العنف، ما أسفر عن مقتل أكثر من 250 ألف، بحسب إحصائيات أممية.

ودخلت الأزمة منعطفا جديدا، عقب بدء روسيا بمهاجمة مدن وبلدات ومواقع في سوريا، منذ نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، وتقول موسكو إن هذا التدخل «يستهدف مراكز تنظيم الدولة الإسلامية» الأمر الذي تنفيه كل من واشنطن، وعواصم غربية، وقوى المعارضة السورية التي تقول بدورها إن أكثر من 90% من الأهداف التي يضربها الطيران الروسي لا يوجد التنظيم فيها، وإنما تستهدف المعارضة، ومواقع للجيش للحر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا حزب الله المعارضة السورية

مقتل 30 مسلحا عراقيا يقاتلون مع «حزب الله» في سوريا

«جبهة النصرة» تعلن أسر 3 عناصر من «حزب الله» في ريف حلب

مقتل 8 من عناصر «حزب الله» في معارك بريف حلب

مقتل قيادي ميداني في «حزب الله» خلال معارك مع المعارضة السورية

مقتل 6 من عناصر «حزب الله» على يد المعارضة السورية

واشنطن: القبض على أعضاء من «حزب الله» يرسلون أموالا ومخدرات إلى سوريا

«حزب الله» يعلن مقتل قائد قواته الخاصة في معارك بريف حلب

«حزب الله» يشيع أحد قتلاه سقط في سوريا